تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد تحميل PDF

أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد تحميل PDF

    أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد
    📘 اسم الكتاب:أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد
    👤 اسم المؤلف:أبو الحسن التُّسُولي المالكي
    📚 الناشر:دار الغرب الإسلامي
    🏷️ القسم:الفقه المالكي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:20 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 29 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد المؤلف: علي بن عبد السلام بن علي، أبو الحسن التُّسُولي المالكي (ت ١٢٥٨هـ)

    أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌نص السؤال

    الحمد لله، سادتنا الأعلام، أئمة الهدى ومصابيح الظلام، فقهاء الحضرة الإدريسية، ومرمى 1 المطالب ومحطّ الرحال العيسية، أطباء أدواء الدين ومُحِقّون حقّه ومبطلون باطله، ومنتجون قضاياه المتخلية عقيمة 2 وباطلة.

    جوابكم- أبقاكم الله- فيما عظم به الخطب 3، واشتدّ به الكرب، بوطن الجزائر الذي صار لقربان الكفر جزائره، وذلك أنّ العدو الكافر يحاول ملك المسلمين مع استرقاقهم، تارة بالسيف وتارة بحبال سياستهم، ومن المسلمين من يداخلهم ويبايعهم، ويجلب (لهم) 4 الخيل ولا يبخل من دلالتهم على عورات المسلمين ويطالعهم، ومن أحياء العرب المجاورين لهم من يفعل ذلك، ويتمالؤون على الجحود والإنكار، فإذا طولبوا بتعيينه جعجعوا 5، والحال أنّهم يعلمون منهم الأعين والآثار.

    فما حكم الله في الفريقين في أنفسهم وأموالهم؟ فهل لهم من عقاب أم يتركون على حالهم؟

    وما الحكم فيمن يتخلّف في المدافعة عن الحريم والأولاد إذا استنفر 1 نائب الإمام الناس للدفاع والجلاد؟ فهل يعاقبون؟ وكيف عقابهم، ولا يتأتى بغير قتالهم؟ وهل تؤخذ أموالهم وأسلابهم؟ 2. [2/أ]

    وكيف العمل فيمن يمنع الزكاة، أو يمنع بعضها، مع التحقق بعمارة ذمته في الحال؟ فهل يُصدق مع قلّة الدين في هذا الزمان؟ أم يكون الاجتهاد فيه مجال؟.

    ومن أين يرتزق الجيش المدافع عن المسلمين، السادّ 3 ثغورهم 4 عن المغيرين ولا بيت مال، وما يجمع من الزكاة لا يفي بشبعهم، فضلاً عن كسوتهم وسلاحهم وخيلهم ومؤنتهم وزيّهم؟.

    فهل يترك فيستبيح 5 الكافر الوطن؟ أم يكون ما يلزمهم على جماعة المسلمين؟ وإذا كان فهل على العموم؟ (أم) 6 على الأغنياء (فقط)؟ ولا (يمكن) 1 اختصاص الأغنياء لجفوة 2 الأعراب وجهلهم؟.

    وهل يعدّ مانع المعونة باغ 3 أم لا؟ وما حكم أحوال البغاة؟. وهل القول بعدم ردّها يجوز العمل به، أم لا؟!.

    أجيبوا عمّا ذكرنا، وعمّا يناسب المقام والحال ممّا لم يحضرنا، وداووا عللنا- أبقاكم الله- فقد ضاق من هذه الأمور الضرع، وكاد القائم بأمر المسلمين- لضيق الأسباب- أن يتخلّف عن الأمر، ويطرح (ثوب) الامارة والدرع- مأجورين، والسلام.

    في التاسع عشر من ذي الحجّة عام اثنين وخمسين ومائتين وألف، عن إذن الحاج عبد القادر محيي الدين

    لقراءة المزيد عن كتاب أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.