تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » إصلاح الفقيه تحميل PDF

إصلاح الفقيه تحميل PDF

    إصلاح الفقيه فصول في الإصلاح الفقهي
    📘 اسم الكتاب:إصلاح الفقيه
    👤 اسم المؤلف:هيثم بن فهد الرومي
    📚 الناشر:مركز نماء للبحوث والدراسات
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:29 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 15 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    إصلاح الفقيه، فصول في الإصلاح الفقهي المؤلف: هيثم بن فهد الرومي الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات

    إصلاح الفقيه

    مقتطفات من الكتاب

    موقع الفقه في خطة الإصلاح

    ((وكيف يستقيم أن يكون الإسلام شريعة ثم لا يكون له حكومة تنفذ تلك الشريعة؟))  الطاهر بن عاشور [نقد علمي لكتاب الإسلام وأصول الحكم: 25]  ((قلما تغلغل الشرع في حياة أمة وفي فكرها هذا التغلغل العميق مثلما فعل في الأدوار الأولى من المدنية الإسلامية)).  هملتون جب [دراسات في حضارة الإسلام: 263]  ((إننا نكاد نجزم بأن الجبر العربي يدين في وجوده للفقه والفقهاء)).  

    د. محمد عابد الجابري [تكوين العقل العربي: 99]  ((ولا يمكن أن يكتب تاريخ الموسيقى بعيدًا عن تاريخ الكنيسة في الغرب)).  عصام الزفتاوي [رؤية للموسيقى من منطلق حضاري إسلامي، مجلة المسلم المعاصر: 95: 95]  ((عناصر الحضارة مظهر خارجي لروح الأمة)).  غوستاف لوبون [السنن النفسية لتطور الأمم: 73]  

    الإصلاح يعني: استقامة الأشياء وإقامتها وفق المصلحة ومقاومة الفساد والإفساد، ويدخل في ذلك إصلاح الأديان والأبدان والعقول والأعراض والأموال، فهذه أمور أصلحها الله جل جلاله ببعث الرسل وإنزال الكتب ونهى عن إفسادها {وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا} [الأعراف: 56].

    والنظرة إلى معنى الإصلاح لا بد أن تكون نظرة عامة شاملة لا تلتفت إلى جانب من الإصلاح فتقصر اسمه عليه، ولا تسمي الإفساد إصلاحًا، فإن اسم الإصلاح اسم حسن والجميع يدعونه لأنفسهم، حتى الذين يمارسون الفساد بأبشع صوره ينسبون أنفسه إلى الإصلاح.

    يقول الله جل جلاله: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ} [البقرة: 11، 12]، وقال جل جلال: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى

    لقراءة المزيد عن كتاب إصلاح الفقيه بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.