تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » إصلاح المنطق تحميل PDF

إصلاح المنطق تحميل PDF

    إصلاح المنطق المؤلف ابن السكيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق (المتوفى 244هـ) المحقق محمد مرعب
    📘 اسم الكتاب:إصلاح المنطق
    👤 اسم المؤلف:ابن السكيت
    📚 الناشر:دار المعارف
    🏷️ القسم:كتب المنطق
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:22 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    إصلاح المنطق المؤلف ابن السكيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق (المتوفى: 244هـ) المحقق محمد مرعب

    إصلاح المنطق

    مقتطفات من الكتاب

    ترجمة ابن السِّكِّيْتِ 186-244 من مقدمة الأستاذ عبد السلام محمد هارون هو أبو يوسف يعقوب بن إسحق،

    عرف بابن السِّكِّيْت، و “السِّكِّيْت” لقب أبيه إسحق, وهو بكسر السين المهملة, وتشديد الكاف المسكورة، قال ابن خلكان: وعُرِفَ بذلك -يعني أباه-؛ لأنه كان كثير السكوت, طويل الصمت.

    وقال ياقوت: كان أبوه من أصحاب الكسائي، عالمًا بالعربية, واللغة, والشعر, وكان يعقوب -يعني ابن السِّكِّيْتِ- يؤدب الصبيان مع أبيه في درب القنطرة بمدينة السلام، حتى احتاج إلى الكسب، فأقبل على تعلم النحو من البصريين والكوفيين، فأخذ عن أبي عمرو الشيباني، والفراء، وابن الأعرابي، والأثرم، وروى عن الأصمعي، وأبي عبيدة. وأخذ عنه أبو سعيد السكري، وأبو عكرمة الضبي، ومحمد بن الفرج المقرئ، ومحمد بن عجلان الأخباري، وميمون بن هرون الكاتب، وغيرهم, وكان عالِمًا بالقرآن, ونحو الكوفيين، ومن أعلم الناس باللغة, والشعر، رواية, ثقة, ولم يكن بعد ابن الأعرابي مثله.

    وقال الخطيب في: تاريخ بغداد: صاحب كتاب: إصلاح المنطق, كان من أهل الفضل والدين، موثقًا بروايته. وقال الحافظ ابن عساكر -فيما نقل عنه ابن خلكان: وكتبه جيدة صحيحة، منها: إصلاح المنطق، وكتاب: الألفاظ, وكتاب في: معاني الشعر، وكتاب: القلب والإبدال.

    وقال الخطيب: قال أبو سهل: سمعت المبرد يقول: ما رأيت للبغداديين كتابًا أحسن من كتاب يعقوب بن السِّكِّيْت في المنطق, وكذلك نقل ابن خلكان عن المبرد.

    وقال ابن خلكان أيضًا: قال بعض العلماء: ما عبر على جسر بغداد كتاب في اللغة مثل: إصلاح المنطق, ولا شك أنه من الكتب النافعة الممتعة الجامعة لكثير من اللغة، ولا نعرف في حجمه مثله في بابه.

    وأخبار ابن السكيت ومآثره كثيرة, وقد اختلف في تاريخ وفاته، ولم يذكروا تاريخ مولده على التحديد, قال الخطيب: بلغني أن يعقوب بن السكيت مات في رجب من سنة ثلاث، وقيل: من سنة أربع، وقيل: من سنة ست وأربعين ومائتين, وقد بلغ ثمانيًا وخمسين سنة.

    وكذلك قال ابن خلكان: إنه مات في ليلة الاثنين 5 رجب سنة 244, وقيل سنة 46، وقيل سنة 43, ونحو ذلك عن ياقوت.

    وقد رجحنا أنه مات في سنة 244؛ لأن الحافظ ابن كثير ذكره في: تاريخه: في وفيات سنة 244، وكذلك العماد في: الشذرات، وبه جزم السيوطي في: بغية الوعاة, وعلى هذا, فيكون تاريخ مولده نحو سنة 186، إذ لم يختلفوا في أنه عاش 58 سنة.

    مصادر ترجمة ابن السكيت:
    • تاريخ بغداد, للخطيب: جـ 14: 273 – 274.
    • ابن خلكان: جـ 2: 408 – 411 من طبعة بولاق سنة 1299.
    • معجم الأدباء, لياقوت: جـ 7: 300 – 302 من طبعة مرجليوث سنة 1925 م.
    • تاريخ الحافظ ابن كثير: جـ 10: 346.
    • تاريخ ابن الأثير: جـ 7: 29 من طبعة بولاق
    • بغية الوعاة, للسيوطي: جـ 418 – 419.
    • شذرات الذهب, لابن العماد: جـ 2: 106.
    • مرآة الجنان: جـ 2: 147.
    • مقدمة: تهذيب الألفاظ: 5-9 من طبعة اليسوعيين, سنة 1895م.

    أحمد بن فارس:

    وأما أحمد بن فارس، الذي قُرِئت عليه هذه النسخة التي جعلناها أصلاً لطبع الكتاب، فإنه الإمام اللغوي العالم: أحمد بن فارس بن زكريا، المتوفى سنة (395) ، ويكفي في التعريف به أنه مؤلف: مقاييس اللغة, والمجمل, وغيرهما من أصول اللغة والأدب, وأنه أستاذ لصاحب بن عباد, وبديع الزمان الهمذاني, وقد ترجمت له ترجمة

    وافية محققة في مقدمة الجزء الأول من: مقاييس اللغة, فلم أجدْ حاجة للإطالة مرة أخرى في ترجمته في هذا الموضع، ولم يكن له في هذا الكتاب, إلا أنه قرئ عليه.

    كتب ابن السكيت:

    سبق في ترجمته ذكر بعض كتبه, وقد طبع منها إلى الآن أربعة كتب:

    • 1 كتاب الأضداد، وقد نُشِرَ في مجموعة من كتب الأضداد, للأصمعي, والسجستاني, والصغاني, في بيروت سنة 1913 بعناية المستشرق أوغست هفنر, والأب أنطون صالحاني.
    • 2 كتاب: القلب والإبدال, نشره أوغست هفنر في بيروت, سنة 1903.
    • 3 إصلاح المنطق، وهو ما ننشره اليوم كاملاً لأول مرة.

    لقراءة المزيد عن كتاب إصلاح المنطق بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب إصلاح المنطق pdf

    5 1 تصويت
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x