تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » إصلاح علم التفسير في التفسير الحديث تحميل PDF

إصلاح علم التفسير في التفسير الحديث تحميل PDF

    إصلاح علم التفسير في التفسير الحديث تحميل PDF
    📘 اسم الكتاب:إصلاح علم التفسير في التفسير الحديث
    👤 اسم المؤلف:علي أسعد
    📚 الناشر:بدون
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:14 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 13 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    إصلاح علم التفسير في التفسير الحديث المؤلف د. علي أسعد

    إصلاح علم التفسير في التفسير الحديث

    الملخص

    يهدف البحث إلى بيان إسهام علم من علماء فلسطين في علم التفسير ولاسيّما المرتكزات الأساسية لإصلاح علم التفسير، هذا العَلم هو محمد عزة دروزة مؤلف التفسير الحديث، فخصصت المبحث الأول للتعريف به وبعصره؛ لتجلية أبرز العوامل التي أسهمت في تكوين فكره وآرائه،

    وجعلت المبحث الثاني مرتكزات إصلاح علم التفسير في التفسير الحديث؛ للكشف عن موقف دروزة من التفاسير السابقة وتشخيصه للثغرات التي تكررت فيها، ولبيان الخطة المثلى لفهم القرآن وتفسيره بهدف تجاوز تلك الثغرات، ومن ثم جعلت المبحث الثالث مفهوم المقصد باعتباره أس ومحور الإصلاح لعلم التفسير في التفسير الحديث.

    مقتطفات من الكتاب

    أدرك المصلحون في القرن التاسع عشر الفارق الكبير بين ما حصل في أوروبا من تقدم واكتشافات علمية، وبين الذي يرزح تحت وطأته المسلمون (1) (2) (3) ، فدعوا إلى الإصلاح الديني والإصلاح العملي؛ إذ أثمرت هذه الدعوات إنشاء المدارس، وتنظيم التعليم، وإنشاء المكتبات، فضلاً عن تشجيع الطباعة والنشر وتأسيس الصحف (4) ..

    كان مدار الإصلاح القرآن الكريم الذي في هداه صلاح الفساد “فالقرآن حسب ما رآه محمد عبده الدواء الشافي للمسلمين مما هم فيه ولكنهم لا يتناولونه، فأين اليد التي تقرب من هذا المريض دواءه وتناوله إياه لا جرم أنها لن تكون إلا يد التعليم الصحيح للإسلام والتفسير الحكيم للقرآن (5) “

    فأساس هذا الإصلاح ومنطلقه القرآن الكريم باعتباره صالحا لكل زمان ومكان، ولن يكون ذلك إلا ببيان ما نزل به من الحكم والمبادئ والأحكام، وتجليتها من خلال تفسير آياته، بعرضه بأسلوب عصري، وتجاوز الثغرات التي أصابت علم التفسير، إذ رأى بعض العلماء أن كسراً أصاب هذا العلم ولا بد من إصلاحه (6) ، ومن هؤلاء الأعلام محمد عزة دروزة مؤلف التفسير الحديث، فمن هو محمد عزة دروزة؟ وما مكونات فكره ومنهجه؟ وما الثغرات التي نادى بتجاوزها؟ وما هي مرتكزات إصلاح علم التفسير في تفسيره الحديث؟ وما محور هذا الإصلاح؟.

    المبحث الأول ـ دروزة وعصره:

    لعل تتبع سيرة محمد عزة دروزة والتأريخ لعصره، يحتاج إلى بحث مستقل ولاسيّما أن هذا المؤلف قد خص نفسه بمذكرات طبعت في ستة مجلدات، نحو 4500 صفحة (7) عدا البحوث التي ترجمت لعصره وحياته (8) ، لذا لن يكون هدفي إعادة ما كتب وإنما سأركز على ما يمكن أن يبرز الأسباب التي أسهمت في تكوين فكره وتوجهه.

    لقراءة المزيد عن كتاب إصلاح علم التفسير في التفسير الحديث بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.