تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية تحميل PDF

التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية تحميل PDF

    التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية
    📘 اسم الكتاب:التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية
    👤 اسم المؤلف:علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
    📚 الناشر:دار مكتبة الحياة
    🏷️ القسم:كتب المنطق
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:22 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 11 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية المؤلف: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (ت ٤٥٦هـ)

    التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية

    اسم الكتاب

    اسمه كما جاء على الورقة الأولى من المخطوطة ” كتاب التقريب لحد المنطق، كلام الرئيس الأوحد ارسطاطاليس وغيره، مما عني بشرحه الفقيه الإمام الأوحد الأعلم أبو محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم؟ “. وقد أشار إليه ابن حزم مرات في كتابه الفصل في الملل والنحل فقال في باب عن ماهية البراهين ” هذا باب قد أحكمناه في كتابنا الموسوم بالتقريب في حدود الكلام ” (1) . وقال في موضع آخر ” ” هذه شغبية قد طالما حذرنا من مثلها في كتبنا التي جمعناها في حدود المنطق ” (2) فأطلق اسم ” الكتب ” على هذا الكتاب لأنه مؤلف من كتب ثمانية؛ وذكره مرة ثالثة في الفصل فقال: ” وبينا في كتاب التقريب لحدود الكلام أن الآلة المسماة الزرافة؟ الخ ” (3) وقال مرة رابعة ” على حسب المقدمات التي بيناها في كتابنا الموسوم بالتقريب في مائية البرهان ” (4) فأشار في هذه التسمية إلى بعض جزء من الكتاب.

    وقد ورد ذكر هذا الكتاب فيما ألفه ابن حزم الأندلسي عند كل من الحميدي في الجذوة وصاعد في طبقات الأمم. فقال الحميدي: ” التقريب لحد المنطق والمدخل إليه والألفاظ العامية والأمثلة الفقهية، فانه سلك في بيانه وإزالة سوء الظن عنه وتكذيب الممخرقين به طريقة لم يسلكها احد قبله فيما علمناه ” (1) وهذه التسمية هي أدق، ما هنالك وهي بعينها مثبتة كاملة على الورقة (55) من كتاب التقريب. أما صاعد فقال: ” فعني بعلم المنطق وألف فيه كتابا سماه التقريب لحدود المنطق بسط فيه القول على تبيين طرق المعارف واستعمل فيه أمثلة فقهية وجوامع شرعية وخالف ارسطاطاليس واضع هذا العلم في بعض أصوله مخالفة من لم يفهم غرضه ولا اتاض في كتابه، فكتابه من أجل هذا كثير الغلط بين السقط ” (2) ويبدو ان ابن حيان مؤرخ الأندلس اطلع على قول صاعد هذا فردده دون ان يذكر اسم التقريب إذ قال: ” كان أبو محمد حامل فنون من حديث وفقه وجدل ونسب وما يتعلق بأذيال الأدب مع المشاركة في كثير من انواع التعاليم القديمة من المنطق والفلسفة، وله في بعض تلك الفنون كتب كثيرة لم يخل فيها من الغلط والسقط، لجرأته في التسور على الفنون، لا سيما المنطق، فانهم زعموا انه زل هنالك، وضل في سلوك المسالك، وخالف ارسطاطاليس واضعه، مخالفة من لم يفهم غرضه، ولا ارتاض في كتبه ” (3) .

    وقد اتفق صاعد وابن حيان على القول بان ابن حزم اخطأ في فهم بعض الأصول من كلام ارسطاطاليس، ورأياهما رأي واحد لاعتماد الثاني منهما على الأول. وهذه مسألة سأعرض لها فيما يلي.

    2 – متى ألف هذا الكتاب

    إن إشارات ابن حزم إلى كتاب الفصل لا تدلنا على أن ” التقريب ” سابق للفصل في الزمن، فقد لحظنا في الفقرة السابقة انه أشار أيضا إلى التقريب في كتاب الفصل نفسه، وهذا قد يدل على أنه توفر الكتابين دون استيفاء لأحدهما قبل الآخر وأنه كان يراوح العمل فيما بينهما.

    وهو في كتاب التقريب يحيل أيضا على كتابين آخرين وهما: كتاب السياسة وكتاب أخلاق النفس. ولا نعرف تاريخ تأليفه لهذين الكتابين أيضا ولكن ان التقريب سابق لهما لأنه إذا ذكرهما قال ” على ما نبين في؟ ” فعلق كلامه بالمستقبل، ودل على

    ‌‌_________

    (1) الحميدي: جذوة المقتبس: 291 ط. مصر 1952

    (2) صاعد الأندلسي: طبقات الأمم: 76 (ط. اليسوعية 1921) .

    (3) ابن بسام: كتاب الذخيرة 1 – 1: 130 (لجنة التأليف: 1939)

    لقراءة المزيد عن كتاب التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.