تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الحدود في الأصول تحميل PDF

الحدود في الأصول تحميل PDF

    الحدود في الأصول
    📘 اسم الكتاب:الحدود في الأصول
    👤 اسم المؤلف:سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب الباجي
    📚 الناشر:دار الكتب العلمية
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:25 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 12 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الحدود في الأصول (مطبوع مع: الإشارة في أصول الفقه) المؤلف: أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب الباجي الذهبي المالكي (ت ٤٧٤ هـ)

    الحدود في الأصول

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌الحد: هو اللفظ الجامع المانع (1).

    معنى الحدّ ما يتميز به المحدود ويشتمل على جميعه، وذلك يقتضي أنه يمنع مشاركته لغيره في الخروج عن الحدّ، ومشاركة غيره له في تناول الحدّ له.

    وأصل الحدّ في كلام العرب المنع. قال اللَّه تبارك وتعالى {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا} [البقرة: الآية 229]. ومنه سُمِّي السجَّان حدَّادًا لمنعه من يُسجن من الخروج والتصرف.

    فلما كان في الحدّ ما قدمناه من المنع، صحّ أن يوصف بالحدّ. وهذه العبارة من قولنا “اللفظ الجامع المانع” يتناول الحدَّ وحدَّ الحدِّ وحدَّ حدِّ الحدِّ إلى ما لا نهاية له؛ لأن اسم الحد واقع على جميعها.

    ‌‌العلم: معرفة المعلوم على ما هو به (2).

    لو اقتصرنا من هذا اللفظ على قولنا “العلم المعرفة” لأجزى ذلك، ولم ينتقض طردًا ولا عكسًا، لكنَّا زدنا باقي الألفاظ على وجه البيان لمخالفه من خالف في ذلك.

    وقد ترد ألفاظ الحد لدفع النقض، وترد للبيان في موضع الخلاف. وإنما قلنا “المعلوم” ليدخل تحته المعلوم المعدوم والموجود. ولا يصح أن يقال “إنه معرفة الشيء على ما هو به” على قولنا إن المعدوم ليس بشيء، لأن ذلك كان يخرج المعلوم المعدوم عما حددناه، ويوجب ذلك بطلان الحد لقولنا وقول أكثر الأمة إن المعدوم يصح أن يعلم.

    ‌‌_________

    (1) التعريفات ص 73.

    (2) التعريفات ص 135

    لقراءة المزيد عن كتاب الحدود في الأصول بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.