تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الحواشي السابغات على أخصر المختصرات تحميل PDF

الحواشي السابغات على أخصر المختصرات تحميل PDF

    الحواشي السابغات على أخصر المختصرات
    📘 اسم الكتاب:الحواشي السابغات على أخصر المختصرات
    👤 اسم المؤلف:ابن بلبان الحنبلي
    📚 الناشر:أسفار – الكويت
    🏷️ القسم:الفقه الحنبلي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:19 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 27 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الحواشي السابغات على أخصر المختصرات للعلامة محمد بن بلبان الحنبلي رحمه الله (ت ١٠٨٣ هـ) علقها: أحمد بن ناصر القعيمي الأحسائي الحنبلي الناشر: أسفار – الكويت

    الحواشي السابغات على أخصر المختصرات

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌كتاب الجنائز
    تركُ الدَّوَاء أفضلُ.
    وَسن استعدادٌ للمَوْت، وإكثارٌ من ذِكره،

    ‌‌_________

    (1) الجَنائز: بفتح الجيم جمع جِنازة بكسرها، والفتح لغة. وقيل: الجَنازة بالفتح تطلق على الميت، وبالكسر على النعش إذا كان عليه ميت.

    (2) الأفضل في المذهب: ألّا يتداوى الإنسان إذا أصيب بمرض ولو ظن أنه سينتفع بالدواء؛ لأن الصدِّيق رضي الله عنه لما مرض قيل له: ألا ندعو لك الطبيب؟ فقال: قد رآني، فقال إنني فعّال لما أُريد، كما ذكر ابن سعد في الطبقات. ويقولون: أن هذا أقرب إلى التوكل.

    والرواية الثانية: التي اختارها القاضي، وأبو الوفاء، وابن الجوزي: فعل التداوي أفضل؛ للأحاديث التي تدل على ذلك، منها حديث أبي الدرداء رضي الله عنه: «إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواءً، فتداووا»، رواه أبو داود، وفيه الأمر بالتداوي.

    وفي الإنصاف: وقيل: يجب، زاد بعضهم: إن ظن نفعه).

    (تتمة) يحرم التداوي بمحرم من مأكول وغيره، ولو بصوت ملهاة، كما في الإقناع، وفي الغاية: (أكلاً أو شرباً أو سماعاً .. الخ).

    (3) وهو التأهب، كما قاله الشيخ عثمان، وذلك بالتوبة والخروج من المظالم.

    (4) الذكر: قال في المطلع عن ابن مالك في مثلثه: (الذكر بالقلب يُضم ويكسر يعني: ذالَه)، ويقصد به: استحضاره له في جميع أحواله وأحيانه، وأنه مقبل على الموت؛ لأن ذلك يدفعه إلى الاستعداد له بفعل الطاعات وترك المعاصي للحديث: «أكثروا ذكر هاذم اللذات»، رواه الترمذي، . اللهم أعنَّا على الموت، وأحسن خاتمتنا، واجعل أفضل أيامنا يوم نلقاك فيه، آمين

    وعيادةُ مُسلم غير مُبْتَدع،
    وتذكيرُهُ التَّوْبَةَ وَالْوَصِيَّةَ، فإذا نُزَلَ بِهِ

    ‌‌_________

    (1) من أول مرضه بكرة وعشية، وفي رمضان ليلاً، وفي الإقناع بعد أن قدَّم سُنية عيادة المريض: (وقال ابن حمدان: عيادته فرض كفاية. قال الشيخ: الذي يقتضيه النص: وجوبُ ذلك، واختاره جمع، والمراد: مرة، وظاهره: ولو من وجع ضرس، ورمد، ودُمَّل، خلافًا لأبي المعالي بن المنجا. انتهى).

    (2) أي: غير مبتدع في الدين يجب هجره، وفي الإقناع: (ومثله: من جهر بالمعصية).

    (تتمة) الذي لا تشرع عيادته: 1 – من يجب هجره كالرافضي، فلا تجوز عيادته، 2 – ومن يسن هجره، ومثله المجاهر بالمعصية، فلا تسن عيادته، بل تكره ليرتدع ويتوب، 3 – الذمّي، فتحرم عيادته؛ لأنه تعظيم لهم أشبه السلام. والقول الثاني في المذهب: ما قاله في الإقناع في كتاب الجهاد في باب أحكام أهل الذمة، قال في الكشاف – بعد أن قدم تحريم عيادتهم -: (وعنه تجوز العيادة) أي: عيادة الذمي (إن رجي إسلامه، فيعرضه عليه، واختاره الشيخ وغيره)؛ لما روى أنس رضي الله عنه «أن النبي – صلى الله عليه وسلم – عاد يهودياً، وعرض عليه الإسلام فأسلم، فخرج وهو يقول: الحمد لله الذي أنقذه بي من النار»، رواه البخاري، ولأنه من مكارم الأخلاق).

    (3) فيسن أن يذكِّره من يعوده التوبةَ إلى الله ورد المظالم، ويذكره أن يوصي.

    (4) على البناء للمجهول كما في المطلع على المقنع، وقد يقال: تقدم ذكر لفظ الموت فيكون للمعلوم بفتح النون، والمراد من العبارة: أي: نزل به الملك الموت لقبض روحه

    لقراءة المزيد عن كتاب الحواشي السابغات على أخصر المختصرات بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.