تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية تحميل PDF

الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية تحميل PDF

    الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية
    📘 اسم الكتاب:الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية
    👤 اسم المؤلف:محمد العربي القروي
    📚 الناشر:دار الكتب العلمية
    🏷️ القسم:الفقه المالكي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:20 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 29 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية المؤلف: محمد العربي القروي

    الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية

    مقتطفات من الكتاب

    س _ ما هو الناقض

    ج _ هو ما ينقض الوضوء بنفسه أو ما كان مؤديا إلى ما ينقض الوضوء

    س _ إلى كم قسم تنقسم النواقض وكم عددها وما هي

    ج _ النواقض سبعة عشر تنقسم إلى ثلاثة أقسام 1) أحداث وهي ثمانية الريح والغائط والبول والمذي والودي والمني بغير لذة معتادة والهادي ودم الإستحاضة

    والستة الأولى مشتركة بين الذكر والأنثى

    والأخيران مختصان بالأنثى

    وكلها من القبل إلا الريح والغائط

    فمن الدبر 2) وأسباب وهي سبعة النوم والسكر والإغماء والجنون واللمس والقبلة ومس الذكر 3) وغيرهما وهما اثنان الشك والردة والعياذ بالله

    س _ ما هي حقيقة الحادث

    ج _ هو الخارج المعتاد من المخرج المعتاد في الصحة

    فلا ينقض الوضوء بالداخل لأحد المخرجين من عود أو حقنة أو إصبع

    ولا ينقض بخروج الدم والقيح والحصى والدود لأنها ليست معتادة ولا ينقض بما خرج من الفم أو بخروج ريح أو غائط من القبل أو البول من الدبر لأنها لم تخرج من مخرج معتاد

    س _ ما هو المذي والودي والهادي ودم الإستحاضة

    ج _ المذي ماء أبيض رقيق يخرج عند اللذة بالإنعاظ عند الملاعبة أو التذكار

    ويجب منه غسل جميع الذكر بنية والودي ماء أبيض خاثر يخرج بأثر البول يجب منه ما يجب من البول والهادي ماء أبيض يخرج من الحامل عند وضع الحمل ودم الإستحاضة دم علة وفساد يخرج بعد دم الحيض والنفاس

    س _ في أية حال يكون المني موجبا للوضوء لا للغسل وكم هي صوره

    ج _ إن خرج المني بلذة معتادة فهو موجب للغسل

    وإن خرج غير مصاحب لها فإنه يوجب الوضوء فقط

    وصوره التي يجب فيها الوضوء أربع 1) من حك لجرب 2) ومن لدغته عقرب 3) ومن ينزل بماء حار 4) ومن ركب دابة ولم يستدم على تلذذه على هاته الصور بل أقلع من التلذذ بمجرد بروز المنى منه فإن استدام على تلذذه في أية صورة وجب عليه الغسل

    س _ ما هو السلس وما هي الأنواع التي يشملها وما حكمه

    ج _ هو الخارج المعتاد من المخرج في حال المرض وهو يشمل سلس البول والغائط والريح والمني والمذي والودي ودم الإستحاضة وحكمه أنه إن لازم الوقت كله فليس على صاحبه شيء

    وإن لازم جل الوقت أو نصفه فلا ينقض وضوؤه أيضا لكن يستحب له ذلك وإن لازم أقل من نصف الوقت كان ناقضا ووجب منه الوضوء والمراد بالوقت الوقت الشرعي الذي تكون فيه أوقات الصلوات وهو من الزوال إلى الشروق من اليوم التالي وما ذكرناه من التفصيل إنما يكون إذا لم ينضبط وقت مجيء السلس ووقت انقطاعة

    وإذا لم يستطع صاحبه مداواته فإن انضبط بأن جرت عادته أنه ينقطع آخر الوقت للصلاة وجب عليه تقديمها وإذا استطاع مداواته وجب عليه التداوي ولا يغتفر له إلا أيام المداواة إلا إذا كان السلس سلس مذي ناشئا عن بروده وعلة فيغتفر له ولو قدر على التداوي

    س _ ما هو حكم الخارج من ثقبة

    ج _ إذا خرج الحدث من ثقبة تحت المعدة وانسد المخرجان كان الخارج ناقضا للوضوء

    فإن انسد أحدهما فقيل لا ينقض وقيل ينقض الخارج إذا كانت الثقبة فوق المعدة سواء انفتح المخرجان أو انسد أحدهما

    س _ هل ينقض خروج المني من فرج المرأة بعد اغتسالها

    ج _ ينقض إذا دخل فرجها بجماع فخرج بعد اغتسالها أما إذا دخل بدون جماع فخروجه لا يعد ناقضا

    س _ ما هو السبب

    ج _ هو ما كان مؤديا إلى خروج الحدث

    س _ هل ينقض النوم مطلقا

    ج _ له أربعة أنواع 1) ثقيل طويل 2) وثقيل قصير فالنقض

    لقراءة المزيد عن كتاب الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.