تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الدخيل في التفسير أصوله وضوابطه تحميل PDF

الدخيل في التفسير أصوله وضوابطه تحميل PDF

    الدخيل في التفسير
    📘 اسم الكتاب:الدخيل في التفسير أصوله وضوابطه
    👤 اسم المؤلف:عماد يعقوب حمتو
    📚 الناشر:بدون
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:16 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 12 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الدخيل في التفسير أصوله وضوابطه المؤلف د/عماد يعقوب حمتو

    الدخيل في التفسير أصوله وضوابطه

    مقتطفات من الكتاب

    أولاً: بيان الدخيل في قراءات القراء

    تمهيد:

    قبل بيان الدخيل في القراءات لابد من تمهيد يتضمن التعريف بالقراءات وأنواعها وتعريف كل نوع ليتمكن من خلاله القارئ معرفة القراءة الشاذة وسبب شذوذها على النحو التالي:

    معنى القراءات فى اللغة والاصطلاح

    أولا – معنى القراءات فى اللغة

    القراءة يراد بها معان عدة؛ منها: رؤية الدم، يقال قَرَأَتْ المرأة؛ أى: رأت الدم، وأَقْرَأَتْ صارت ذات قُرْء، والقُرْء أيض الطُهْر، فهو اسم جامع للأمرين الطُهْر والحيض.

    ويقال: قرأت الشئ: جمعته وضممت بعضه إلى بعض وقال ابن الأَثير تكرّر في الحديث ذكر القِراءة والاقْتراءِ والقارِئِ والقُرْآن والأَصل في هذه اللفظة الجمع وكلُّ شيءٍ جَمَعْتَه فقد قَرَأْتَه وسمي القرآنَ لأَنه جَمَعَ القِصَصَ والأَمرَ والنهيَ والوَعْدَ والوَعِيدَ والآياتِ والسورَ بعضَها إِلى بعضٍ. (1)

    والقراءات جمع قراءة، والقراءة مصدر قَرَأْتُ الشئ جمعته وأظهرته، وكل شئ جمعته قرأته. (2)

    ولا يقال ذلك لكل جمع، فلا يقال: قرأت القوم إذا جمعتهم، ويدل على ذلك أنه لا يقال للحرف الواحد إذا تفوه به قراءة. (3)

    ثانيا – معنى القراءات فى الاصطلاح

    عرف ابن الجزرى القراءات بأنه علم بكيفية أداء كلمات القرآن الكريم واختلافها معزوًّا لناقله. (4)

    وفرق الزركشى بين القرآن والقراءات بقوله “القرآن والقراءات حقيقتان متغايرتان. فالقرآن هو الوحي المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم للبيان والإعجاز، والقراءات هي اختلاف

    ألفاظ الوحي المذكور في كِتبة الحروف، أو كيفيتها؛ من تخفيف وتثقيل وغيرهما ..”  . . (5)

    ضابط قبول القراءات

    يتبين من دراسة علم القراءات أن العلماءوضعوا ضوابط دقيقة لقبول القراءة وردها ومتى توفرت شروط الصحة والقبول في هذه القراءة حكموا بصحتها والعمل بها وتحدََّدت هذه المعايير على يد ابن الجزري في شروط ثلاثة هي:

    • 1 – موافقة العربية ولو بوجه.
    • 2 – موافقة أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالاً.
    • 3 – صحة سند القراءة.

    وقد تناول ابن الجزرى فى منظومته هذه الشروط فقال:

    وَكُلُّ مَا وَافَقَ وَجْهَ النَّحْوِ … وَكَانَ ِلَّلرسْمِ اِحْتَمالاً يحْوى

    وَصَحَّ إسْنَادًا، هُوَ الْقُرْآنُ … فهَذِه الثَّلاثَةُ الأرْكانُ

    وَحَيْثُمَا يَخْتَلُ رُكْنٌ أَثْبِتِ … شُذُوذَه لَوْ أَنَّهُ فى السَّبْعَةِ (1)

    يدل هذا الضابط بمنطوقه، على أن كل قراءة اجتمع فيها هذه الأركان الثلاثة يحكم بقبولها، بل لقد حكموا بكفر من جحدها، سواء أكانت تلك القراءة مروية عن الأئمة السبعة، أم عن العشرة، أم عن غيرهم من الأئمة المقبولين.

    ويدل هذا الضابط بمفهومه على أن كل قراءة لم تتوافر فيها هذه الأركان الثلاثة يحكم بعدم قبولها وبعدم كفر من جحدها، سواء كانت هذه القراءة مروية عن الأئمة السبعة أم عن غيرهم، ولو كان أكبر منهم مقاما، وأعظم شأنا. هذا هو الصحيح عند أئمة التحقيق من السلف والخلف (2) .

    القراءات الشاذة فى اللغة والاصطلاح: معنى القراءات الشاذة فى اللغة

    الشذوذ لغة: مصدر شَذَّ يَشِذُّ ويَشُذُ شُذُوذًا بمعنى ندر عن الجمهور 0 ويقال: شذَّ الرجُل إذا انفرد عن أصحابه، وكذلك كل شئ منفرد فهو شاذ 0

    والشُذَّان والشَّذَّان بالضم والفتح: ما تفرق من الحصى وغيره. (3)

    معنى الشاذ فى الاصطلاح تعريف القراءة الشاذة عند ابن الجزرى:

    ما وافق العربية، وصح سنده وخالف الرسم من زيادة ونقص وإبدال كلمة بأخرى، ونحو ذلك مما جاء عن أبى الدرداء وعمر وابن مسعود 0

    فهذه القراءات تسمى اليوم شاذة؛ لكونها شذت عن رسم المصحف المجمع عليه وإن كان إسنادها صحيحا فلا تجوز القراءة بها لا فى الصلاة ولا فى غيرها. (4)

    تعريف القراءة الشاذة عند مكى

    يقول: ما صح نقله عن الآحاد، وصح وجهه فى العربية، وخالف لفظه خط المصحف فهذا يقبل ولا يُقْرَأ به لعلتين: إحداهما أنه لم يوجد بإجماع وإنما أُخِذَ بأخبار الآحاد، ولا يثبت قرآن يقرأ به بخبر الآحاد 0

    والعلة الثانية: أنه مخالف لما قد أُجْمِعَ عليه، فلا يُقْطَع على مُغيِّبه وصحته، وما لم يقطع على صحته لا تجوز القراءة به ولا يكفر من جحده وبئسما صنع إذا جحده 0

    أو هى عنده أيضا: ما نقله غير ثقة أو نقله ثقة، ولا وجه له فى العربية فهذا لا يقبل وإن وافق خط المصحف. (5)

    لقراءة المزيد عن كتاب الدخيل في التفسير أصوله وضوابطه بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.