تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الزيادة والإحسان في علوم القرآن تحميل PDF

الزيادة والإحسان في علوم القرآن تحميل PDF

     الزيادة والإحسان في علوم القرآن
    📘 اسم الكتاب:الزيادة والإحسان في علوم القرآن
    👤 اسم المؤلف:محمد عقيلة
    📚 الناشر:مركز البحوث والدراسات جامعة الشارقة
    🏷️ القسم:علوم القرآن وأصول التفسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:1 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 18 , مشاهدات اليوم 2 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الزيادة والإحسان في علوم القرآن المؤلف: محمد بن أحمد بن سعيد الحنفي المكيّ، شمس الدين، المعروف كوالده بعقيلة (ت ١١٥٠ هـ)

    ‌‌قال في خطبة هذا الكتاب:

    الزيادة والإحسان في علوم القرآن

    ولقد كنت في زمن الطلب أتعجب من المتقدمين، إ ذا لم يدونوا كتاباً في أنواع علوم القرآن، كما وضعوا ذلك بالنسبة إلى علم الحديث، فسمعت شيخنا …. – إلى أن قال -: محيي الدين الكافيجي يقول: قد دونت في علوم التفسير كتاباً لم أسبق إليه، فكتبته عنه، فإذا هو صغير الحجم جداً، وحاصل ما فيه بابان:

    الأول: في ذكر معنى التفسير، والتأويل، والقرآن والسورة، والآية. الثاني: في شروط القول فيه بالرأي. وبعدهما خاتمة في آداب العالم والمتعلم. فلم يشف لي ذلك غليلاً، ولم يهدني إلى المقصود سبيلاً. ثم أوقفني شيخنا شيخ الإسلام قاضي القضاة، علم الدين البُلقيني -رحمه الله تعالى – على كتاب في ذلك، لأخيه القاضي جلال الدين، سماه ” مواقع العلوم من مواقع النجوم “، فرأيته تأليفاً لطيفاً، ومجموعاً ظريفاً، ذا ترتيب وتقرير، وتنويع وتحرير.

    ثم نقل خطبة هذا الكتاب في ” الإتقان ” وقال بعده: هذا آخر ما ذكره القاضي جلال الدين في الخطبة، ثم تكلم في كل نوع منها بكلام مختصر يحتاج إلى تحرير، وتتمات وزوائد مهمات. فصنفت في ذلك كتاباً سميته ” التحبير في علوم التفسير ” ضمنته ما ذكر البُلقيني من الأنواع مع زيادة مثلها، وأضفت إليها فوائد سمحت القريحة بنقلها. ونقل خطبة هذا الكتاب أيضاً إلى آخرها، ثم قال بعد نقل الخطبة:

    ثم خطر لي بعد ذلك أن أؤلف كتاباً مبسوطاً، ومجموعاً مضبوطاً، أسلك فيه طريق الإحصاء، وأمشي فيه على منهج الاستقصاء، هذا كله وأنا أظن أني منفرد بذلك، غير مسبوق بالخوض في هذه المسالك، فبينا أنا أجيل في ذلك فكراً، أقدم رجلاً وأؤخر أخرى، إذ بلغني أن للشيخ بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي، أحد

    لقراءة المزيد عن كتاب الزيادة والإحسان في علوم القرآن بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب الزيادة والإحسان في علوم القرآن pdf
    مجلد 1
    مجلد 2
    مجلد 3
    مجلد 4
    مجلد 5
    مجلد 6
    مجلد 7
    مجلد 8
    مجلد 9
    مجلد 10
    الواجهة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.