تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات تحميل PDF

الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات تحميل PDF

    الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات
    📘 اسم الكتاب:الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات
    👤 اسم المؤلف:عثمان بن عبد اللَّه بن جامع الحنبلي
    📚 الناشر:مؤسسة الرسالة
    🏷️ القسم:الفقه الحنبلي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:18 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 7 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات المؤلف: عثمان بن عبد اللَّه بن جامع الحنبلي (. . . – ١٢٤٠ هـ) المحقق: عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم (جـ ١، ٢)، عبد اللَّه بن محمد بن ناصر البشر (جـ ٣، ٤)

    الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌(كِتَابُ الطَّلاقِ)

    وهو لغةٌ: التَّخْلِيَةُ (1) قال ابن الأنباري (2): “من قول العرب: أطْلَقْتُ النَّاقة فطَلُقَتْ إذا كانت مشدوده فأزلت الشد عنها وخليتها، فشبه ما يقع بالمرأة بذلك لأنها كانت متصلة الأسباب بالزوج (3)، وقال الأزهري: “طَلَّقْتُ المرأةَ فطَلُقَتْ، وأطْلَقْتُ النَّاقةَ من العِقَالِ فانْطَلَقَت، هذا الكلام الجيد” (4).

    وشرعًا: حل قيد النكاح أو بعضه بالطلاق الرجعي (5).

    وأجمعوا على مشروعيته للكتاب والسنة (6)، ولأنه قد يقع بين الزوجين من التنافر والتباغض ما يوجب المخاصمة الدائمة، فلزوم النكاح إذنْ ضَررٌ في حقهما، ومفسدةٌ محضةٌ بلا فائدةٍ، فوجب إزالتها بالترك ليتخلص كل من الضرر (ويكره) الطلاق (بلا حاجة) لإزالته النكاح المشتمل على المصالح المندوب إليها، ولحديث: “أبغض الحلال إلى اللَّه الطلاق” (1)، (ويباح) الطلاق (لها) أي الحاجة إليه كسوء خلق المرأة، والتضرر بها من غير حصول الغرض بها.

    (ويسن) الطلاق (لتضررها) -أي الزوجة- (بـ) استدامة (الوطء)، كحال الشقاق وما يحوج المرأة إلى المخالعة ليزيل ضررها، (و) يسن الطلاق أيضًا لـ (تركها صلاة وعفة ونحوهما)، كتفريطها في حقوق اللَّه تعالى إذا لم يمكنه إجبارها عليها، ولأن فيه نقصا لدينه، ولا يأمن إفساد فراشه وإلحاقها به ولدا من غيره إذا لم تكن عفيفة، وله عضلها إذن والتضييق عليها لتفتدي به لقوله تعالى: {وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} (2)، والزوجة كهو، فيسن لها أن تختلع منه إن ترك حقا للَّه تعالى كصلاة وصوم.

    ويحرم الطلاق في حيض أو طهر أصابها فيه، ويجب على مول بعد التربص إن أبى الفيئة ويأتي (3)، فينقسم الطلاق إلى أحكام التكليف الخمسة، ولا يجب على ابن طاعة أبويه ولو كانا عدلين في طلاق زوجته؛ لأنه ليس من البر، ولا طاعتهما في منع من

    لقراءة المزيد عن كتاب الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات pdf
    الجزءان الأول والثاني
    الجزءان الثالث والرابع
    مقدمة الجزئين الأول والثاني
    تحميل الواجهة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.