تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » القطعية من الأدلة الأربعة تحميل PDF

القطعية من الأدلة الأربعة تحميل PDF

    القطعية من الأدلة الأربعة
    📘 اسم الكتاب:القطعية من الأدلة الأربعة
    👤 اسم المؤلف:محمد دمبي دكوري
    📚 الناشر:الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:29 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    القطعية من الأدلة الأربعة المؤلف: محمد دمبي دكوري

    القطعية من الأدلة الأربعة

    مقتطفات من الكتاب

    تعريف القطع لغة.

    قال ابن سِيدَه1: “القطع: إبانة بعض أجزاء الجرم من بعض فصلا، قطعه يقطعه قطعاً وقَطيعةً وقُطوعاً”2.

    والفصل يكون في الأمور المحسوسة كقطع الحبل.

    ويكون في الأمور المعقولة كقطيعة الرحم ومن ذلك قوله تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَولَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا في الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ} 3، وكالقطع في الحكم على أمر ومن ذلك قوله تعالى: {قَالَتْ يَأَيهَا الْمَلأُ أَفْتُوني في أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ} 4 5، وكالقطع أو قطع الدابر: بمعنى الإهلاك أو استئصال النوع، ومن ذلك قوله تعالى: {لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ} 1 أي: ليهلك أمة منهم2، وقوله عز وجل: {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ} 3.

    وفي اللغة استعمالات كثيرة للقطع منها:

    • قولهم: قطع زيد لسان عمرو: إذا أسكته بعطائه وإحسانه إليه.
    • وقولهم: انقطع لسانه: إذا ذهبت سلاطته.
    • وقولهم: أَقطع الرجلُ: إذا انقطعت حجته وبُكِّت بالحق فلم يجب، فهو مُقطع.
    • وقولهم: قطع زيد عمرا بالحجة: إذا بكّته.
    • وقولهم – على سبيل المثل -: كلام قاطع: أي نافذ4

    المطلب الثاني: القطع عند الأصوليين

    قبل ذكر استعمال الأصوليين للقطع يحسن هنا التعرض لبعض الاصطلاحات المتعلقة بالقطع في علوم أخرى غير أصول الفقه.

    1- فمن ذلك: (القطع) في علم قراءة القرآن.

    وهو مرادف للوقف والسكت عند بعض العلماء، وجعل بعضهم القطع: “قطع القراءة رأسا، فهو كالانتهاء، فالقارئ به كالمُعرِض عن القراءة والمنتقل منها إلى حالة أخرى سوى القراءة كالذي يقطع على حزب … أو في ركعة ثم يركع، أو نحو ذلك مما يؤذن بانقضاء القراءة والانتقال منها إلى حالة أخرى … ولا يكون إلا على رأس آية لأن رؤوس الآي في نفسها مقاطع “1.

    2- ومن ذلك: (الحديث المقطوع) في اصطلاح المحدثين.

    وهو المتن المنتهي إلى التابعي فمن دونه من قول أو فعل أو تقرير، حكما أو تصريحا، ويجمع على (المقاطيع) و (المقاطع) 2

    لقراءة المزيد عن كتاب القطعية من الأدلة الأربعة بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x