تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المدخل المفصل إلى فقه الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب تحميل PDF

المدخل المفصل إلى فقه الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب تحميل PDF

     المدخل المفصل لمذهب الإمام أحمد
    📘 اسم الكتاب:المدخل المفصل إلى فقه الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب
    👤 اسم المؤلف:بكر بن عبد الله أبو زيد
    📚 الناشر:دار العاصمة
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:28 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 17 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    المدخل المفصل إلى فقه الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب المؤلف: بكر بن عبد الله أبو زيد تقديم: محمد الحبيب الخوجة (الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي – جدة)

    المدخل المفصل إلى فقه الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب

    يقول الشيخ محمد الحبيب بن الخوجة:

    «تصنيف وتأليف، صنعةُ العلاَّمة الفقيه الأصولي النظار أَبي عبد الله الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد، رئيس مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي. وهو كتاب يضم ثمانية مداخل: يخدم في الخمسة الأولى منها المذهب، يُعرِّف بأصوله، ويفسِّر مصطلحاته، ويضبط للدارسين طرق معرفته، ومسالك الترجيح فيه، كما يفرد المداخل الثلاثة الباقية بالترجمة للإمام أحمد بن حنبل شيخ السنة وصاحب المنة على الأمة، والتعريف بعلماء المذهب، وكتبه.

    وهو من أَجلّ ما كتب من المداخل في هذا العصر جمعا، وإتقانا، وتحليلاً، وعمقا، ونظرا، وتفصيلاً، تسنده المعرفة الواسعة، والفهم الصائب، والتتبع الدقيق لأَعمال النظار والباحثين وتصرفاتهم وما وضعوه من كتب، وصنفوه من دراسات وبحوث ومؤلفات، فجاء كما يؤمل صاحبه جامعا للفوائد، مقيدا للشوارد، حافلاً بالمسائل العلمية النادرة المستجادة، والاستنباطات الفقهية المؤيدة بأدلتها، والمطايبات المختلفة، واللطائف المتعددة المجانسة لها»

    مقتطفات من الكتاب

    ماهية: ” الفقه ” لغة (1) :

    أَصل مادته: ” فَقُه ” على وزن: ” فَعَُِلَ “: فِعْلٌ ثلاثي صحيح غير معتل. مثلث العيني لفعله الماضي، وكسر العين، وضمها، مذكوران عند أهل اللغة.

    أما ” فَقَهَ ” بفتحها، فقد ذَكرَها الحافظ ابن حجر (2) في: ” فتح الباري: 1/ 165 ” لُغَةً ثالثة، ويظهر أَنها من فائت المعاجم اللسانية المنتشرة في أَيدي الناس اليوم.

    أَما عين المضارع: ” يفقُهُ ” فعينه مُثَنَّاةٌ بالفتح، والضم، فقط ومصدره: ” الفقه ” سماعي غير مقيس وتدور معانيه، وما تصرف منه على معنيين اثنين: ” العلم “

    لقراءة المزيد عن كتاب المدخل المفصل إلى فقه الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.