تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المذهب الحنبلي دراسة في تاريخه وسماته تحميل PDF

المذهب الحنبلي دراسة في تاريخه وسماته تحميل PDF

    المذهب الحنبلي دراسة في تاريخه وسماته
    📘 اسم الكتاب:المذهب الحنبلي دراسة في تاريخه وسماته
    👤 اسم المؤلف:عبد الله بن عبد المحسن التركي
    📚 الناشر:مؤسسة الرسالة ناشرون
    🏷️ القسم:الفقه الحنبلي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:18 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 14 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    المذهب الحنبلي دراسة في تاريخه وسماته – المذهب الحنبلي «دراسة في تاريخه وسماته وأشهر أعلامه ومؤلفاته» المؤلف: عبد الله بن عبد المحسن بن عبد الرحمن التركي

    المذهب الحنبلي دراسة في تاريخه وسماته

    ‌‌ مقتطفات من الكتاب

    تعتبر مكتبة المذهب الحنبلي ثروة هائلة في الفقه الإسلامي، في أصوله وفروعه، وقد تكونت هذه المكتبة عبر الأدوار التي مر بها هذا المذهب في تاريخه وتطوره.

    وكما سبق تركز المذهب الحنبلي في بغداد، ثم في الشام (دمشق – بعلبك – نابلس) ثم في مصر، ثم في المملكة العريية السعودية، فقد كانت المكتبة الحنبلية هي الأخرى تتبع ذلك التركز والتوضع في تطورها، وتكاملها.

    ولا يخفى أن الإمام أحمد -رَحِمَهُ اللهُ- كان يكره وضع الكتب التي تشتمل على الرأي في أول أمره، كما مرَّ في سيرته، وذلك يستلزم بالحتم والتأكيد كراهة التأليف في الفقه وأصوله، لأن الفقه فيما عدا منصوصات الكتاب والسنة، إنما هو الرأي والقياس والإجتهاد.

    ومن هنا، فإن فقه الإمام المبجل حُفظ ودون بواسطة جهود أولئك التلاميذ الذين كانوا يحيطون به، ويسمعون منه الأجوبة عن الأسئلة التي كانوا يسألونه إياها، أو يُسأل عنها بحضرتهم، فمنهم من دونها مباشرة، ومنهم من حفظها واستودعها ذاكرته، حتى إذا جاء وقت الحاجة دونها، وأملاها على تلامذته من الطبقة الثانية.

    ثم جاء الخلَّال فجمع تلك المسائل بقدر ما أمكنه، فأدى واجب الكفاية في لَمِّ شمل هذا المذهب الجليل، وتدوينه تدويناً منهجياً يسهل على من جاء بعده معرفة المذهب الأحمدي وفاقاً وخلافاً وتوقفاً.

    ثم جاءت أدوار التنقيح، والتهذيب، والتخريج، والإستدلال بالمنقول والمعقول، ووضع الأصول، والقواعد والضوابط، وغير ذلك من الأعمال الفنية والعلمية التي أخرجت الفقه الحنبلي إخراجاً كلاملاً، لا ينقصه شيء، على غرار المذاهب الأخرى التي مرت بنفس المراحل في التنقيح، والتهذيب، والتخريج، والإستدلال، والتأصيل.

    ولا ريب أن اختلاف الروايات عن الإمام أحمد في المسألة الواحدة كان من المشكلات التي واجهت مقرري المذهب، ومحرريه، ومصححيه، إلا أنهم استطاعوا بفضل الله وتوفيقه أن يصلوا إلى ييان الصحيح من الضعيف، والراجح من المرجوح، والمحفوظ من الشاذ في تلك الروايات، كما أوضح المرداوي ذلك في “تصحيح الفروع” وابن بدران في “المدخل” (1).

    ويهذه الجهود الضخمة خلف علماء الحنابلة تراثاً فقهياً ضخماً يتمثل في مصنفاتهم الكثيرة والمتنوعة، كثرة وتنوعاً تستعصي على الاستقصاء، وتعزب عن الحصر والإحاطة، وكيف لا، وهذا “مختصر الخرقي” عليه المئات من الشروح، حتى قال يوسف بن عبد الهادي (909 هـ) في آخر شرحه لغريب هذا “المختصر”: قال شيخنا عز الدين المصري، إنه ضبط له ثلاثمائة شرح، وقد اطلعنا له على قريب العشرين شرحاً (2).

    وسنحاول أن نعرف بأهم المؤلفات في المذهب الحنبلي، التي اعتمد عليها العلماء والطلاب والباحثون، وعم نفعها، وبنى عليها الفقهاء في الفتوى والتأليف،- ولن نستقصي هنا في سرر المصنفات لأن ذلك سيكون بإذن الله في قسم مستقلٍّ خاصٍّ بذكر مؤلفات الحنابلة.

    وذلك في ثلاثة مباحث رئيسة:

    المبحث الأول: في فنون الفقه التي توزعتها التصانيف.

    المبحث الثاني: في ترتيب المكتبة الفقهية الحنبلية.

    المبحث الثالث: في التعريف بأشهر الكتب المعتمدة في المذهب.

    ‌‌_________

    (1) الفروع مع تصحيحه 1/ 64، عند قول المرداوي: (مسألة- ا) قول المصنف -رَحِمَهُ اللهُ- في الخطبة: “وإذا نقل عن الإمام في مسألة قولان، فإن أمكن الجمع … ألخ” والمدخل، لإبن بدران، ص 126 وما بعدها.

    (2) الدر النقي في شرح ألفاظ الخرقي، ليوسف بن عبد الهادي، ص 873، تحقيق رضوان بن غربية. ط. دار المجتمع، جدة

    لقراءة المزيد عن كتاب المذهب الحنبلي دراسة في تاريخه وسماته بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب المذهب الحنبلي دراسة في تاريخه وسماته pdf
    مجلد 1
    مجلد 2
    تحميل مقدمة مجلد 2
    تحميل الواجهة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.