تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المسبوك على منحة السلوك في شرح تحفة الملوك تحميل PDF

المسبوك على منحة السلوك في شرح تحفة الملوك تحميل PDF

    المسبوك على منحة السلوك في شرح تحفة الملوك
    📘 اسم الكتاب:المسبوك على منحة السلوك في شرح تحفة الملوك
    👤 اسم المؤلف:عبد المحسن بن محمد القاسم
    📚 الناشر:بدون
    🏷️ القسم:الفقه الحنفي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:19 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 26 , مشاهدات اليوم 2 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    المسبوك على منحة السلوك في شرح تحفة الملوك المؤلف: د عبد المحسن بن محمد القاسم الناشر:

    المسبوك على منحة السلوك في شرح تحفة الملوك

    المتن «تحفة الملوك» لزين الدين محمد بن أبي بكر الرازي الحنفي: تسابق طلبة العلم في عصره إلى حفظه ومدارسته

    • الشرح «منحة السلوك في شرح تحفة الملوك»: لبدر الدين العيني الحنفي: اتسم بحل ألفاظ المتن، وتفصيل مسائله ومقارنتها بالمذاهب الأخرى في كثير من المواضع معللًا ومستدلًا لها بأكثر من ستمائة حديث وأثر

    • الحاشية «المسبوك على منحة السلوك» لعبد المحسن القاسم: حاشية وافية، تقرب معاني الشرح، وتكشف غوامضه، وتكمل ما أغفله الشارح من ذكر المسائل على المذاهب الأربعة، مع تخريج ما استدل به الشارح من الأحاديث والآثار مع بيان درجتها إلا ما كان منها في الصحيحين، أو في أحدهما، مع الاعتماد في إخراج الكتاب على أربع نسخٍ خطيةٍ للمتن، وسبع نسخ للشرح.

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌[كيفية تحصيل السعادة]

    وقوله: “وسعادة الآخرة” جوابٌ عن سؤال مقدر، فإنه لما قال أولًا: “وسعادة الآخرة باقية”، فكأن السائل يقول: بأي شيء تحصل سعادة الآخرة؟ فقال: وسعادة الآخرة إنما تحصل بتقوى الله تعالى. والتقوى: اجتناب محارم الله تعالى، وهي: أي التقوى: وصية الله تعالى لجميع الأمم، كما قال سبحانه وتعالى في سورة النساء: {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ} [النساء: 131] أي: ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من الأمم السالفة، ووصيناكم أن اتقوا الله، يعني: أنها وصية قديمة، ما زال يوصي الله بها عباده، لستم بها مخصوصين؛ لأنهم بالتقوى يسعدون عنده، وبها ينالون النجاة في العاقبة. والتقوى أصل الخير  فعليك -أيها الأخ- بالتقوى، والاستعداد للقاء الله عز وجل، ونعيم الآخرة.

    ‌‌منحة السلوك

    كله، فعليك -أيها الأخ- بالتقوى، والاستعداد للقاء الله عزَّ وجلَّ، ونعيم الآخرة.

    والاستعداد إلى لقاء الله تعالى يكون بامتثال الأوامر، واجتناب النواهي، وبذكر الموت، والاستعداد له، قال -صلى الله عليه وسلم-: “أكثروا ذكر هادم اللذات -يعني: الموت-“، وقال -صلى الله عليه وسلم-: “من أحب لقاء الله، أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله، كره الله لقاءه، فقيل: يا رسول الله كراهية لقاء الله، في كراهية الموت، فكلنا نكره الموت؟ قال: إنما ذلك عند موته، إذا بشر برحمة الله تعالى، ومغفرته، أحب لقاء الله، فأحب الله لقاءه، وإذا بشر بعذاب الله، كره لقاء الله، فكره الله لقاءه”

    لقراءة المزيد عن كتاب المسبوك على منحة السلوك في شرح تحفة الملوك بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.