تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المعتصر من المختصر من مشكل الآثار تحميل PDF

المعتصر من المختصر من مشكل الآثار تحميل PDF

    المعتصر من المختصر من مشكل الآثار تحميل PDF
    📘 اسم الكتاب:المعتصر من المختصر من مشكل الآثار
    👤 اسم المؤلف:أبو المحاسن جمال الدين المَلَطي
    📚 الناشر:عالم الكتب
    🏷️ القسم:الفقه الحنفي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:19 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 9 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    المعتصر من المختصر من مشكل الآثار المؤلف: يوسف بن موسى بن محمد، أبو المحاسن جمال الدين المَلَطي الحنفي (ت ٨٠٣هـ) الناشر: عالم الكتب – بيروت

    المعتصر من المختصر من مشكل الآثار

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌كتاب ليلة القدر

    روى عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحروها لعشر يبقين من شهر رمضان” فيه ذكر الباقي من الشهر في طلب ليلة القدر في ليلة من ليالي الشهر المطلوبة فيه وكان قوم من أهل العلم لا يؤرخون بالباقي من الشهر وإن كان قد مضى أكثره لأنهم لا يعلمون مقدار الباقي منه ويحتجون بما روى أن ابن عمر سمع رجلا يقول اليوم نصف الشهر أو الليلة نصف الشهر فقال ويحك وما يدريك قال الرجل اليوم خمسة عشرا والليلة خمس عشرة فقال ابن عمر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهر هكذا وهكذا” وقبض في الثالثة واحدا كأنه يعقد تسعة وهو من عند عبد الله بن عمر استخراج حسن من حديث عائشة الذي بدأنا بذكره لأنه قد يحتمل أن يكون الرسول أعلمه الله تعالى قبل ذلك الباقي من الشهر كم هو فقال ذلك القول على التماسها في شهر بعينه الباقي منه ذلك المقدار وقد دل على ذلك سؤال الصحابة عن ليلة القدر فقال صلى الله عليه وسلم: “التمسوها لمضى ثلاث وعشرون”

     فقال رجل: فهي أولى ثمان، فقال: “إنها ليست أولى ثمان ولكنها أولى سبع” ما تريد بشهر لا يتم فكان في هذا الحديث ما قد دل على أنه أراد شهرا بعينه كان منه فيه ذلك القول الذي دل على نقصانه فإن قيل فقد روى عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر تسعا يبقين وسبعا يبقين” فدل ذلك على أن تلك الليلة مطلوبة بذكر ما بقي من الشهر ذلك يدفع ما ذكرت قيل يحتمل أن يكون قصد به إلى شهر بعينه قد وقف على حقيقة عدده واحتمل أن يكون مطلوبه في سائر الدهر سواه فيما قد يحتمل أن يكون تسعا يبقين وسبعا يبقين وخمسا يبقين حتى يكون جميع من طلبها في ذلك مصيبا لحقيقتها في بعضها والله نسأله التوفيق

    كتاب الحج

    فيه ثمانية وثلاثون حديثا في رفع الصوت

    روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أتاني جبرئيل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالاهلال” وخرج ذلك من طرق كثيرة وألفاظ متقاربة ومعان متفقة لا يعارضه ما روى عن أبي موسى الأشعري لما دنونا المدينة أقبل الناس يرفعون أصواتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أيها الناس إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إن الذي تدعون بينكم وبين أعناق أكتافكم” ثم قال: “يا أبا موسى ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة” قلت: بلى قال: “لا حول ولا قوة إلا بالله”

     وفي حديث آخر فرفع الناس أصواتهم بالتكبير فقال: “يا أيها الناس اربعوا عن أنفسكم”، الحديث لأن التلبية من شعار الحج فسبيله رفع الصوت بها، روى عن أبي بكر الصديق قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الحج أفضل؟ قال: “العج والثج” فالعج: رفع الصوت بالتلبية والثج: نحر البدن فشعار الحج رفع الصوت بالتلبية فبان الحج بذلك كما بان به في سوى التلبية من حلق الرأس عند الاحلال ومن اجتناب المحظورات ولم يكن رفع الصوت بالتكبير في حديث أبي موسى من شعار دخول المدينة فلم يكن له معنى فظهر الفرق واندفع التعارض

    لقراءة المزيد عن كتاب المعتصر من المختصر من مشكل الآثار بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب المعتصر من المختصر من مشكل الآثار pdf
    مجلد 1
    مجلد 2
    الواجهة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.