تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المهمات في شرح الروضة والرافعي تحميل PDF

المهمات في شرح الروضة والرافعي تحميل PDF

    المهمات في شرح الروضة والرافعي
    📘 اسم الكتاب:المهمات في شرح الروضة والرافعي
    👤 اسم المؤلف:عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي
    📚 الناشر:مركز التراث الثقافي المغربي
    🏷️ القسم:الفقه الشافعي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:21 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 31 , مشاهدات اليوم 3 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    المهمات في شرح الروضة والرافعي المؤلف: جمال الدين عبد الرحيم الإسنوي (ت ٧٧٢ هـ) اعتنى به: أبو الفضل الدمياطي، أحمد بن علي

    المهمات في شرح الروضة والرافعي

    ‌‌ترجمة العلامة عبد الرحيم الإسنوي

    اسمه ونسبه:

    عبد الرحيم بن الحسن بن علي بن عمر بن علي بن إبراهيم الإمام العلامة منقح الألفاظ محقق المعاني، ذو التصانيف المشهورة المفيدة جمال الدين أَبو محمد القرشي الأموي الإسنوي المصري.

    مولده:

    ولد بإسنا في رجب سنة أربع وسبعمائة وقدم القاهرة سنة إحدى وعشرين وسبعمائة.

    شيوخه:

    الزنكلوني، والسنباطي، والسبكي، وجلال الدين القزويني، والوجيزي وأبو حيان، والقونوي، والتستري.

    تلاميذه:

    القاسم بن أحمد المرغيناني، وابن الملقن، وبدر الدين الزركشي، وأحمد بن عبد الرحيم بن الحسين أَبو زرعة العراقي، وتخرج به خلق كثير، وأكثر علماء الديار المصرية طلبته.

    مناصبه:

    انتصب للإقراء والإفادة من سنة سبع وعشرين ودرس بالأقبغاوية والملكية والفارسية والفاضلية ودرس التفسير بجامع ابن طولون وولى وكالة بيت المال ثم الحسبة ثم تركها وعزل من الوكالة وتصدى للاشتغال والتصنيف، وصار أحد مشايخ القاهرة المشار إليهم وشرع في التصنيف بعد الثلاثين

    ثناء العلماء عليه:

    ذكره تلميذه سراج الدين ابن الملقن في “طبقات الفقهاء” وقال: شيخ الشافعية ومفتيهم ومصنفهم ومدرسهم ذو الفنون الأصول والفقه والعربية وغير ذلك.

    وقال الحافظ ولي الدين أَبو زرعة في وفياته: اشتغل في العلوم حتى صار أوحد زمانه وشيخ الشافعية في أوانه وصنف التصانيف النافعة السائرة كالمهمات، وفي ذلك يقول والدي من أبيات:

    أبدت مهماته إذ ذاك رتبته … إن المهمات فيها يعرف الرجل

    وتخرج به خلق كثير، وأكثر علماء الديار المصرية طلبته وكان حسن الشكل حسن التصنيف لين الجانب كثير الإحسان للطلبة ملازما للإفادة والتصنيف.

    قال ابن حبيب: إمام يم علمه عجاج وماء فضله ثجاج ولسان قلمه عن المشكلات فجاج، كان بحرا في الفروع والأصول محققا لما يقول من النقول تخرج به الفضلاء وانتفع به العلماء.

    تصانيفه:

    “جواهر البحرين في تناقض الحبرين” فرغ منه في سنة خمس وثلاثين، و”التنقيح على التصحيح” فرغ منه في سنة سبع وثلاثين، و”شرح المنهاج” للبيضاوي وهو أحسن شروحه وأنفعها فرغ منه في آخر سنة أربعين، و”الهداية في أوهام الكفاية” فرغ منه سنة ست وأربعين، و”المهمات” فرغ منها سنة ستين، و”التمهيد” فرغ منه سنة ثمان وستن و”طبقات الفقهاء” فرغ منه سنة تسع وستين، و”طراز المحافل في ألغاز المسائل” فرغ منه في سنة سبعين، و”كافي المحتاج في شرح منهاج النووي” في ثلاثة مجلدات، وصل فيه إلى المساقاة وهو شرح

    لقراءة المزيد عن كتاب المهمات في شرح الروضة والرافعي بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.