تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بيان الناسخ والمنسوخ من آي الذكر الحكيم تحميل PDF

بيان الناسخ والمنسوخ من آي الذكر الحكيم تحميل PDF

    بيان الناسخ والمنسوخ من آي الذكر الحكيم
    📘 اسم الكتاب:بيان الناسخ والمنسوخ من آي الذكر الحكيم
    👤 اسم المؤلف:أحمد بن أحمد المختار الجكني الشنقيطي
    📚 الناشر:دار ابن حزم
    🏷️ القسم:علوم القرآن وأصول التفسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:1 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 27 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    بيان الناسخ والمنسوخ من آي الذكر الحكيم [آثار الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي (١١) «المحاضرات»] المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي (١٣٢٥ – ١٣٩٣ هـ)

    بيان الناسخ والمنسوخ من آي الذكر الحكيم

    طبَع هذه الرسالة قديمًا الشيخ عطية محمد سالم في خاتمة «تتمته لأضواء البيان» لشيخه الشنقيطي ٩/ ٦٩٩ – ٧٠٤.

    وقال مُعرِّفًا بها ٩/ ٦٩٤: «رسالة في الناسخ والمنسوخ موجزة جدًا. أصلها أبيات للسيوطي رحمه الله، عشرة أبيات، أوجز فيها خلاصة ما ثبتَ نسخُه، وشرَحَها الشيخ رحمه الله. كنت درستُها عليه، وأعطانيها بخطه، فبيضتُها وصححتُها عليه … » اهـ.

    وعلى هذه الطبعة اعتمدَتْ دار عالم الفوائد في مشروع «آثار الشيخ الشنقيطي». وقال محققها في مقدمة تحقيق «المحاضرات»: وهي شرح لأبيات السيوطي في «الإتقان» (٢/ ٦٦)، التي نظم فيها الآيات المنسوخة، فشرحها الشيخ شرحًا مختصرًا وكتبها عنه الشيخ عطية سالم عام ١٣٧٢، وألحقها بالجزء الأخير من «أضواء البيان». اهـ.

    .

    مقتطفات من الكتاب

    – وقوله: “وحرمة الأكل بعد النوم مع رفث” يشير إلى أن آية: {كُتِبَ عَلَيكُمُ الصِّيَامُ} [البقرة: 180] المتضمنة حرمة الأكل والجماع بعد النوم كما في صوم من قبلنا منسوخة بآية: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} [البقرة: 187].

    4 – وقوله: “وفدية لمطيق” يشير إلى أن آية: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [البقرة: 184] منسوخة بآية: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185]، وقيل: محكمة و”لا” مقدرة، يعني: وعلى الذين لا يطيقونه.

    5 – وقوله: “وحق تقواه” يشير إلى أن قوله تعالى: {اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ} [آل عمران: 102] منسوخ بقوله: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقيل: محكمة.

    6 – وقوله: “وفي الحرام قتال” يشير إلى أن قوله تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ} [البقرة: 217] وقوله: {وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ} [المائدة: 2] منسوخان بقوله تعالى: {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً} الآية [التوبة: 36] أخرجه ابن جرير عن عطاء بن ميسرة.

    7 – وقوله: “والاعتداد بحول مع وصيتها” يعني أن قوله تعالى: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ} الآية [البقرة: 240]

    لقراءة المزيد عن كتاب بيان الناسخ والمنسوخ من آي الذكر الحكيم بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.