تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تراث أبي الحسن الْحَرَالِّي المراكشي في التفسير تحميل PDF

تراث أبي الحسن الْحَرَالِّي المراكشي في التفسير تحميل PDF

     تراث أبي الحسن الحرالي المراكشي في التفسير
    📘 اسم الكتاب:تراث أبي الحسن الْحَرَالِّي المراكشي في التفسير
    👤 اسم المؤلف:الحَرَالِّيُّ
    📚 الناشر:منشورات المركز الجامعي للبحث العلمي
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:10 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    تراث أبي الحسن الْحَرَالِّي المراكشي في التفسير – مفتاح الباب المقفل لفهم القرآن المنزل. – عروة المفتاح. – التوشية والتوفية. – نصوص من تفسيره المفقود لسورتي البقرة وآل عمران. المؤلف: الحَرَالِّيُّ أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَسَنٍ التُّجِيْبِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ (المتوفى: 638هـ) مستخرجة من: تفسير البقاعي «نظم الدرر في تناسب الآيات والسور». تصدير: محمد بن شريفة، عضو أكادمية المملكة المغربية تقديم وتحقيق: محمادي بن عبد السلام الخياطي، أستاذ بكلية أصول الدين تطوان

    تراث أبي الحسن الْحَرَالِّي المراكشي في التفسير

    الكتاب مستخرج مما عزاه البقاعي للحرالي

    نبذة عن الكتاب

    قال البقاعي – رحمه الله -:

    وانتفعت في هذا الكتاب – كثيرا –

    • بتفسير على وجه كلي، للإمام الرباني: أبي الحسن علي بن أحمد بن الحسن التجيبي الْحَرَالِّي – بمهملتين مفتوحتين، ومد وتشديد اللام – المغربي، نزيل حماة من بلاد الشام، سماه: «مفتاح الباب المقفل لفهم القرآن المنزل»

    • وكتاب: «العروة» لهذا المفتاح، يذكر فيه وجه إنزال الأحرف السبعة، وما تحصل به قراءتها،

    • وكتاب: «التوشية والتوفية» في فصول تتعلق بذلك.

    • ثم ملكت جزءا من تفسيره، فيه من أوله إلى «إن الله اصطفى» في آل عمران، فرأيته عديم النظير. . . يسر الله الاطلاع على بقيته، بحوله وقوته

    قال الذهبي – رحمه الله:

    وله «تفسيرٌ» فِيه أشياءُ عجيبةُ الأسلوب. ولَمْ أتحقَّقْ بَعْدُ ما كَانَ ينطوي عَلَيْهِ من العقدِ. غيرَ أَنَّهُ تكلَّمَ فِي علم الحروف والأعداد وزَعَم أَنَّهُ استخرجَ علمَ وقتِ خروج الدَّجَّال، ووقتِ طلوعِ الشمس من مَغْربها، ويأجوج ومأجو

    نبذة عن المؤلف

    الحَرَالِّيُّ (000 – 638 هـ = 000 – 1241 م)

    الحَرَالِّيُّ أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَسَنٍ التُّجِيْبِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ
    مفسر، من علماء المغرب. أطال الغبريني في الثناء عليه وإيراد أخباره، وقال: ما من علم إلاَّ له فيه تصنيف. أصله من «حرَالَّة» من أعمال «مُرْسِيةَ». ولد ونشأ في مراكش [وأخذ العربية عن أبي الحسن بن خروف، وأبي الحجاج ابن نمرٍ، وحجَّ، ولَقِيَ العلماءَ، وجالَ فِي البلاد، وتغربَ]. فرحل إلى المشرق وتصوف [وَلهجَ بِالعَقْلِيَّاتِ ومالَ إلى النظريات وعلمِ الكلام]، ثم استوطن بجاية. وعاد إلى المشرق، فأخرج من مصر [وَسَكَنَ حَمَاةَ] وتوفي فيها.
    من كتبه «مفتاح الباب المقفل لفهم القرآن المنزل – خ» في التفسير، قال ابن حجر: جعله قوانين كقوانين أصول الفقه، و «المعقولات الأول» منطق، و «الوافي» فرائض، و «تفهيم معاني الحروف – خ» و «الإيمان التام بمحمد عليه السلام – خ» و «السر المكتوم في مخاطبة النجوم – خ» وقال المقري: صنف في كثير من الفنون كالأصول والمنطق والطبيعيات والإلهيات.
    نقلا عن: الأعلام للزركلي، مع زيادات [بين معكوفين]

    قال الذهبي في تاريخ الإسلام:
    وله «تفسيرٌ» فِيه أشياءُ عجيبةُ الأسلوب. ولَمْ أتحقَّقْ بَعْدُ ما كَانَ ينطوي عَلَيْهِ من العقدِ. غيرَ أَنَّهُ تكلَّمَ فِي علم الحروف والأعداد وزَعَم أَنَّهُ استخرجَ علمَ وقتِ خروج الدَّجَّال، ووقتِ طلوعِ الشمس من مَغْربها، ويأجوج ومأجوج. وتكَلَّم ووَعَظَ بحماةَ. وصَّنف فِي المنطقِ، وفي الأسماءِ الحُسنى، وغير ذَلِكَ. وله عبارةٌ حلوة إلى الغاية وفصاحةٌ وبيان. ورأيتُ شيخنا المجدَ التونسي يتَغالى فِي «تفسيره»، ورأيتُ غيرَ واحدٍ مُعَظِّمًا لَهُ، وجماعةً يتكلمونَ فِي عقيدتِه. وكانَ من أحلمِ الناس بحيثُ يُضْرَبُ بِهِ المثل.
    وكان نازلاً عند قاضي حماة ابن البارزي رحمه اللَّه.
    [وقال – في سير أعلام النبلاء-: «وَمِمَّنْ يُعَظِّمُهُ شَيْخُنَا شَرَفُ الدِّيْنِ ابْنُ البَارِزِيّ قَاضِي حَمَاةَ، فَمَنْ شَاءَ فَليَنظُرْ فِي تَوَالِيفِهِ، فَإِنَّ فِيْهَا العظَائِمَ»]
    حكى لنا القاضي شَرَفُ الدين ابن البارزي: أَنَّهُ تَزَوَّجَ بحماةَ، قَالَ: وكانت زوجتُه تؤذيه وتشتمه وهو يتبسم ويدعو لها. وأنَ رجلًا راهنَ جماعةٌ عَلَى أن يحرجه، فقالوا: لا تَقْدِرُ، فأتاه وهو يَعِظُ وصاحَ، وقالَ: أنت كَانَ أبوك يهوديًا وأسلم! فنزلَ من الكرسيّ إِلَيْهِ، فاعتقدَ الرجلُ أَنَّهُ غَضِبَ وأنَّه تَمَّ لَهُ ما رامَه حتَّى وَصَلَ إِلَيْهِ، فقلعَ فرجيةً عَلَيْهِ وأعطاهُ إياها، وقال: بَشَّرَك اللَّه بالخيرِ الّذِي شهِدْتَ لأبي بأنه ماتَ مُسلمًا.
    وكان شيخُنا ابنُ تيميَّة، وغيرُه يَحُطُّ عَلَى كلامِه ويقولُ: تَصوُّفُه عَلَى طريقَة الفلاسفَة

    لقراءة المزيد عن كتاب تراث أبي الحسن الْحَرَالِّي المراكشي في التفسير بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x