تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ترتيب اصلاح المنطق تحميل PDF

ترتيب اصلاح المنطق تحميل PDF

    ترتيب اصلاح المنطق
    📘 اسم الكتاب:ترتيب اصلاح المنطق
    👤 اسم المؤلف:ابن السكيت
    📚 الناشر:بدون
    🏷️ القسم:كتب المنطق
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:22 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 22 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    ترتيب اصلاح المنطق المؤلف ابن السكيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق (المتوفى: 244 هـ) رتبه وقدم له وعلق عليه الشيخ محمد حسن بكائى

    ترتيب اصلاح المنطق

    مقتطفات من الكتاب

    وقد اراد ابن السكيت مؤلف كتاب “اصلاح المنطق” ان يعالج ايضا داء “اللحن” والخطأ الذي كان قد استشرى وترسخ في لغة العرب التي هي لغة القرآن.

    فعمد إلى تأليف كتابه هذا وضمنه ابوابا ضبط بها جمهرة من لغة العرب وأنه جمع في كتابه هذا الالفاظ المتفقة في الوزن الواحد مع اختلاف المعنى، أو المختلفة فيه مع اتفاق المعنى، وما فيه لغتان أو اكثر، وما يعل ويصح وما يهمز وما لا يهمز، وما يشدد وما تغلط فيه العامة، ومع ملاحظة أن المقصود “بالمنطق” المعنى اللغوي له في تسمية الكتاب يعلم بالوضوح ان قصد المصنف من تأليف هذا الكتاب كان الاصلاح في منطق العامة ومعالجة داء “اللحن” فيه. وكل ما جاء في هذا الكتاب، الكلمات المستعملة التي ينبغي لكل عربي ان يعرفها.

    وقد عرف هذا الكتاب، واشتهر قديما واهتم به كبار اللغويين، وقد قال صاحب كتاب كشف الظنون: هو من الكتب المعتبرة المصنفة في الادب العربي، ولذلك تلاعب الادباء فيه بأنواع من التصرفات.

    إن مؤلف الكتاب هو يعقوب بن إسحق السكيت الخوزى الدورقي الاهوازي وكان من الشيعة الامامية ويكنى بابي يوسف ويعرف ب “ابن السكيت” و “السكيت” لقب أبيه إسحق، لانه كان كثير السكوت طويل الصمت، وأبوه كان من اصحاب الكسائي النحوي المعروف وأحد علماء اللغة والشعر.

    وكان ابن السكيت من أعلم الناس باللغة والشعر والنحو والادب وحامل راية العلوم العربية ومن الرجال الثقات وافاضل الامامية وكان ثقة لدى علماء الرجال وارباب السير، وكان عالما بالقرآن ونحو الكوفيين، وأخذ عن الفراء وابن الاعرابي وأبي عمر والشيباني، وكانت له مع فصحاء العرب لقاءات، ونقل ما سمعه عنهم في كتبه..ويقول ثعلب: ان ابن السكيت كان يمتلك القدرة على التصرف بالعريبة ولا نعرف في اللغة بعد ابن الاعرابي من هو أعلم منه.

    وعلى الرغم من ان ابن السكيت كان من خاصة الامام محمد الجواد والامام علي الهادي عليهما السلام ومن محبي الامام علي امير المؤمنين – ع – وأهل بيت النبي – ص – إلا أنه كان في الوقت نفسه معلما للمعتز والمؤيد ابني المتوكل العباسي.

    ونقل صاحب قاموس الاعلام أن المتوكل سأله يوما حينما كان مشغولا بتعليم ولديه: أيهما تحت اكثر ولدي هذين أم الحسن والحسين – ع – ؟ فاجابه بأنه غير مستعد ليبادل قنبرا خادم الامام علي (ع) به وبولديه ؟ فغضب المتوكل وأمر بقطع لسانه.  وفي رواية أخرى أن المتوكل سئله أيحترم عليا

    والحسنين أكثر أم هو وولديه ؟ فأجابه ابن السكيت أن قنبر خادم علي أحسن منك ومن ولديك، أو أنه بادر إلى تعداد فضائل الحسنين – ع – أمام المتوكل ولم يذكر شيئا عن ولدي المتوكل المعتز والمؤيد. فأمر المتوكل بإخراج لسانه من قفاه.

    أو أن غلمان المتوكل طرحوه ارضا وبدأوا يركلونه ويدوسون بطنه بأرجلهم، أو أنه أمر بالعقوبتين معا، واخيرا فإنه ارتحل إلى ربه في تلك الساعة أو في غد ذلك اليوم المصادف لليوم الخامس من رجب سنة 243 أو 244 أو 246 ه. وتبقى هذه الحادثة نقطة عار في تاريخ البشرية.

    وقد ذكرها العلامة الحلي في “الخلاصة” والمرحوم الشيخ البهائي في تعليقاته على “الخلاصة” وأضاف المرحوم العلامة ان ابن السكيت كان يحتل مكانة خاصة لدى الامامين الهمامين الجواد والهادي – ع – وأنه كان قد التقى مرات عديدة على انفراد بهما.

    ولذا فقد نقلت عنه روايات واحاديث واسئلة واجوبة عن الامام الجواد – ع – وأن المتوكل لم يقتله إلا لكونه شيعيا.

    إن كتاب “اصلاح المنطق” الذي هو كتاب لغوي كالعشرات من امثاله كان لا يعد من المؤلفات التي لها ترتيب مألوف.

    بل الالفاظ في هذا الكتاب قد ردفن بملاحظة اشتراك جزئي في اللفظ أو المعنى، وهذا المنوال مما يجعل الاستفادة من الكتاب والرجوع إليه أمرا ليس بسهل، ويحتاج إلى صرف مزيد من الوقت في الحال الذي ينبغي ان يسهل الكتاب اللغوي على مراجعيه الوصول إلى الحقايق باسرع ما يمكن، فالشخص الذي تصادفه كلمة لا يفهم معناها يلجأ المعجم ويجب ان يكون المعجم منظما بطريقة تساعده في الحصول على بغيته باسرع وقت ولاول وهلة لئلا يفوته الموضوع الذي بصدده وحتى لا يجد حاجة إلى إعادة ما قرأه سابقا وإلا فان الدور الذي يلعبه كتاب اللغة (المعجم) لا قيمة له.

    لقراءة المزيد عن كتاب ترتيب اصلاح المنطق بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.