تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تفسير الإمام ابن عرفة تحميل PDF

تفسير الإمام ابن عرفة تحميل PDF

     تفسير ابن عرفة
    📘 اسم الكتاب:تفسير الإمام ابن عرفة
    👤 اسم المؤلف:ابن عرفة
    📚 الناشر:مركز البحوث بالكلية الزيتونية
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:10 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    تفسير الإمام ابن عرفة المؤلف: محمد بن محمد ابن عرفة الورغمي التونسي المالكي، أبو عبد الله (المتوفى: 803هـ) المحقق: د. حسن المناعي

    تفسير الإمام ابن عرفة

     نبذة عن المؤلف ابن عرفة (716 – 803 هـ = 1316 – 1400 م)

    محمد بن محمد ابن عرفة الورغمي (نسبته إلى (ورغمة) قرية بإفريقية)، أبو عبد الله: إمام تونس وعالمها وخطيبها في عصره. مولده ووفاته فيها.

    من كتبه

    • (المختصر الكبير – ط) في فقه المالكية
    • (المختصر الشامل – خ) في التوحيد
    • (مختصر الفرائض – خ)
    • (المبسوط) في الفقه سبعة مجلدات، قال فيه السخاوي: شديد الغموض
    • (الطرق الواضحة في عمل المناصحة – خ)
    • (الحدود – ط) في التعاريف الفقهية

    ولمحمد بن قاسم الرصاع، كتاب (الهداية الكافية – ط) في سيرته ومسائله.

    قلت: والمصادر متفقة على أن وفاته سنة 803 إلا أن صاحب عنوان الأريب (1: 106) يروي أن (ثقة) أخبره بأن المكتوب على ضريحه أنه توفي في 20 جمادى الأخيرة سنة 800؟ نقلا عن: «الأعلام» للزركلي

    مقتطفات من الكتاب

    {بِسْمِ اللهِ الرحمن الرَّحِيمِ} :قال ابن رشد في البيان (في رسم نذر سنة) : لم يختلف قول مالك: إنّها لا تقرأ في الفريضة لا في أوّل الحمد، ولا في (أول) السورة التي بعدها لأنها ليست آية منها. (وليست) من القرآن إلا في سورة النمل: وإنما ثبت في المصحف الاستفتاح بها.

    قال: ويتحصل في قراءتها في أول الحمد في الفريضة أربعة (وجوه) :

    قراءتها للشافعي – وكراهتها لمالك – واستحبابها لمحمد ابن مسلمة – والرابع قراءتها سرّا استحبابا -. وأما النافلة

    فلمالك فيها في الحمد قولان، وله فيما عدا الحمد ثلاثة، فله في هذه الرواية القراءة، وله في رواية أشهب عنه عدمها إلا أن يقرأ القرآن في صلاته عرضا، وفي المدونة أنّه يخيّر – انتهى.

    قال القاضي عماد الدين: ذهب مالك وأبو حنيفة إلى أنها ليست آية من الفاتحة ولا من أول كل سورة وذهب الشافعي وجماعة إلى أنها آية من الفاتحة وعنه في كونها آية من (أول) كل سورة قولان: ((فمن أصحابه من حمل القولين على أنها من القرآن في أول كل سورة، ومنهم من حملها على أنها هل هي آية برأسها في أول كل سورة أو هي مع كل آية من أول كل سورة آية؟

    ونقل السهيلي)) في الروض الأنف (عن) داود وأبي حنيفة أنها آية مقترنة مع السورة.

    لقراءة المزيد عن كتاب تفسير الإمام ابن عرفة بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب تفسير الإمام ابن عرفة pdf
    مجلد 1
    مجلد 2
    مجلد 3
    مجلد 4
    الواجهة
    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x