تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تفسير السلمي وهو حقائق التفسير تحميل PDF

تفسير السلمي وهو حقائق التفسير تحميل PDF

    تفسير السلمي وهو حقائق التفسير
    📘 اسم الكتاب:تفسير السلمي وهو حقائق التفسير
    👤 اسم المؤلف:أبو عبد الرحمن السلمي
    📚 الناشر:دار الكتب العلمية
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:13 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    تفسير السلمي وهو حقائق التفسير المؤلف محمد بن الحسين بن محمد بن موسى بن خالد بن سالم النيسابوري، أبو عبد الرحمن السلمي (المتوفى: 41 هـ) تحقيق سيد عمران

    تفسير السلمي وهو حقائق التفسير

    مقتطفات من الكتاب

    وقيل : اهدنا الصراط المستقيم أي : أرشدنا إلى طرق المعرفة ؛ حتى نستقيم معك  بخدمتك فهذا دعاء المريدين في هذه الآية .  

     وقيل : اهدنا أي : أرنا طريق هدايتك كي نستقيم معك على توحيدك فهذا دعاء  المؤمنين .   وقيل : اهدنا أي : أرنا طريق أنسك فنفرح ونطرب بقربك فهذا دعاء العارفين .   

    وقيل : اهدنا بك إليك ، لنستعين ببدايتك عن وسائط المقامات والمجاهدات .   وقيل : اهدنا بفناء أوصافنا فبنا الطريق إلى أوصافك التي لم تزل ولا تزال .   وقيل : اهدنا بكشف الغفلة عنا طريق الوصول إلى رضاك .   وقيل : اهدنا هدى العيان بعد البيان ؛ لنستقيم لك على حب إرادتك فينا .   وقيل : اهدنا هدى من أنت المتولي لهدايته طريق حقيقة معرفتك ؛ لنستقيم لك بفناء  أوصافنا فيك .   

    وقيل اهدنا هدى من يكون منك مبداه ؛ حتى يكون إليك منتهاه .   وقيل : اهدنا أي : اكشف عنا ظلمات أحوالنا لننظر في خفي غيبك نظرة الاستقامة .   

    وقيل : اهدنا الصراط المستقيم بالغيبوبة عن الصراط ليلاً يكون من يوطأ بالصراط .   وقيل : اهدنا بك ولا تشغلنا بموارد الصراط والاستقامة عنك .   حُكي عن أبي عثمان في قوله : اهدنا الصراط المستقيم أي : أرشدنا لاستعمال  السنن في أداء فرائضك .  

      حُكي عن فُضيل بن عياض في قوله اهدنا الصراط المستقيم قال : طريق الحج  صراط الذين أنعمت عليهم من الأنبياء والأولياء غير المغضوب عليهم ولا الضالين غير  اليهود والنصارى ، فإنك قطعت عليهم طريق الحج بقولك : !   لا يقربوا المسجد الحرام   ! .   وقيل : اهدنا الصراط المستقيم لنستعين بهدايتك على الشيطان ، فإنه قال : !   لأقعدن لهم صراطك المستقيم   ! .   وقيل : اهدنا الصراط المستقيم وهو الافتقار إليك ، كما قيل لأبي حفص النيسابوري  

     رحمه الله : فإذاً تقدم على ربك ، قال : وما للفقير أن يقدم به على الغنى سوى فقره .   وقال سهل بن عبد الله : أرشدنا بمعونتك الطريق إليك .   قيل أليس قد هداه الصراط المستقيم حتى صلى وسأل فقال : إنما سأل الله زيادة  هدى ، كما

    قال الله تعالى : !   والذين اهتدوا زادهم هدى   ! بسؤالهم اهدنا الصراط  المستقيم .   وقال الجنيد : إن القوم إنما سألوا الهداية من الحيرة التي قدرت عليهم من أسماء  صفات الأزلية ، فسألوا الهداية إلى أوصاف العبودية ليلاً ؛ ليستغرقوا في رؤية صفات  الأزلية .   

    قوله تعالى : !   صراط الذين أنعمت عليهم    الفاتحة : ( 7 ) صراط الذين أنعمت . . . . .   .   صراط الذين أنعمت عليهم أي : مقام الدين . أنعمت عليهم بالمعرفة وهم العارفون ،  وأنعم على الأولياء بالصدق والرضا واليقين ، وأنعم على الأبرار بالحلم والرأفة وأنعم  على المريدين بحلاوة الطاعة ، وأنعم على المؤمنين بالاستقامة ، هذا قول ابن عطاء .

    لقراءة المزيد عن كتاب تفسير السلمي وهو حقائق التفسير بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب تفسير السلمي وهو حقائق التفسير pdf

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x