تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول تحميل PDF

تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول تحميل PDF

    تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول
    📘 اسم الكتاب:تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول
    👤 اسم المؤلف:ابن إمام الكاملية
    📚 الناشر:دار الفاروق الحديثة
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:28 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    لقراءة المزيد عن كتاب تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول pdf
    مجلد 1
    مجلد 2
    مجلد 3
    مجلد 4
    مجلد 5
    مجلد 6
    تحميل الواجهة
    📘 اسم الكتاب:تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول
    👤 اسم المؤلف:ابن إمام الكاملية
    📚 الناشر:دار الفاروق الحديثة
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:28 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول «المختصر» المؤلف: كمال الدين محمد بن محمد بن عبد الرحمن المعروف بـ «ابن إمام الكاملية» (ت ٨٧٤ هـ)

    تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول

    مقتطفات من الكتاب

    في تعريفه الحكم: خطاب الله – تعالى – المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير.

    فالخطاب توجيه الكلام نحو الغير للإفهام والمراد هنا بخطاب (الله تعالى) – هو ما أفاد، وهو الكلام النفسي الأزلي المسمى في الأزل خطابًا على الراجح وبإضافته إلى الله – تعالى – أخرج خطاب من سواه إذ لا حكم إلا حكمه

    والرسول والسيد إنما وجب طاعتهما، بإيجاب الله – تعالى – إياها.

    وقوله: ((المتعلق بأفعال الكلفين)) أي البالغين العاقلين تعلقًا معنويًا قبل وجوده، وتنجيزيًا بعد وجوده بعد البعثة إذ لا حكم قبلها.

    وخرج بفعل المكلفين: خطاب الله تعالى المتعلق بذاته وصفاته وذوات المكلفين والجمادات.

    وقوله: ((المتعلق بأفعال المكلفين)) لا يمكن حمله على ظاهره قطعًا لأنه حينئذ لا يتناول شيئًا من الأحكام، إذ لا يصدق على حكم ما أنه خطاب متعلق بجميع أفعال المكلفين.

    فالمراد تعلقه بفعل منها، وحينئذ يتناول ما لا يعم كخواص النبي – صلى الله عليه وسلم.

    وقوله: ((بالاقتضاء)) أي طلب الفعل وطلب الترك، جازمًا أو غير جازم.

    فطلب الفعل الجازم الايجاب، وغير الجازم الندب، وطلب الترك الجازم التحريم، وغير الجازم الكراهة، والتخيير الإباحة.

    فدخلت الأحكام الخمسة وأخرج بذلك مثل قول تعالى: {والله خلقكم وما تعملون}.

    إذ ليس فيه اقتضاء ولا تخيير، إنما هو أخبار بحال له.

    ولا خطاب يتعلق بفعل غير البالغ العاقل.

    وولي الصبي والمجنون مخاطب بأداء ما وجب في مالها منه كالزكاة وضمان المتلف، كما يخاطب صاحب البهيمة بضمان ما أتلفته

    لقراءة المزيد عن كتاب تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول pdf
    مجلد 1
    مجلد 2
    مجلد 3
    مجلد 4
    مجلد 5
    مجلد 6
    تحميل الواجهة
    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x