تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » جامع المواعظ والرقائق فيما حوته كتب ابن الجوزي من فوائد ورقائق تحميل PDF

جامع المواعظ والرقائق فيما حوته كتب ابن الجوزي من فوائد ورقائق تحميل PDF

    جامع المواعظ والرقائق فيما حوته كتب ابن الجوزي من فوائد ورقائق تحميل PDF
    📘 اسم الكتاب:جامع المواعظ والرقائق فيما حوته كتب ابن الجوزي من فوائد ورقائق
    👤 اسم المؤلف:أبو الفرج ابن الجوزي
    📚 الناشر:بدون
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:16 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 24 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    جامع المواعظ والرقائق فيما حوته كتب ابن الجوزي من فوائد ورقائق المؤلف جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597 هـ)

    جامع المواعظ والرقائق فيما حوته كتب ابن الجوزي من فوائد ورقائق

    مقتطفات من الكتاب

    {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3) }

    (فصل اكبح جماح الرغبة)

    شكا لي بعض الأشياخ فقال: قد علت سني وضعفت قوتي، ونفسي تطلب مني شراء الجوار الصغار. ومعلوم أنهن يردن النكاح وليس فيّ. ولا تقنع مني النفس بربة البيت إذ قد كبرت.

    فقلت له: عندي جوابان: أحدهما الجواب العامي، وهو أن أقول: ينبغي أن تشتغل بذكر الموت وما قد توجهت إليه، وتحذر من اشتراء جارية لا تقدر على إيفاء حقها فإنها تبغضك، فإن أجهدت استعجلت التلف.

    وإن استبقيت قوتك غضبت هي، على أنها لا تريد شيخاً كيف كان. وقد أنشدنا علي بن عبيد الله قال أنشدنا محمد التميمي:

    أفق يا فؤادي من غرامك واستمع … مقالة محزون عليك شفيق

    علقت فتاة قلبها متعلق … بغيرك فاستوثقت غير وثيق

    وأصبحت موثوقاً وراحت طليقة … فكم بين موثوق وبين طليق

    فاعلم أنها تعد عليك الأيام، وتطلب منك فضل المال لتستعد لغيرك.

    وربما قصدت حتفك، فاحذر والسلامة في الترك، والاقتناع بما يدفع الزمان.

    والجواب الثاني فإني أقول: لا يخلو أن تكون قادراً على الوطء في وقت أو لا تكون. فإن كنت لا تقدر فالأولى مصابرة الترك للكل. وإن كان يمكن الحازم أن يداري المرأة بالنفقة وطيب الخلق إلا أنه يخاطر.

    وإن كنت تقدر في أوقات على ذلك، ورأيت من نفسك توقاً شديداً، فعليك بالمراهقات فإنهن ما عرفن النكاح، وما طلبن الوطء، واغمرهن بالإنفاق وحسن الخلق مع الاحتياط عليهن، والمنع من مخالطة النسوة. وإذا اتفق وطء فتصبر عن الإنزال ريثما تقضي المرأة حاجتها.

    واعتد وعظها وتذكيرها بالآخرة، واذكر لها حكايات العشاق من غير نكاح، وقبح صورة الفعل، ولفت قلبها إلى ذكر الصالحين، ولا تخل نفسك من الطيب والتزين والكياسة والمداراة والإنفاق الواسع. فهذا ربما حرك الناقة للمسير مع خطر السلامة.

    {وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا (5) } (فصل نصائح شتى) العاقل يدير بعقله عيشته في الدنيا.

    فإن كان فقيراً اجتهد في كسب وصناعة تكفه عن الذل للخلق، وقلل العلائق، واستعمل القناعة فعاش سليماً من منن الناس عزيزاً بينهم. وإن كان غنياً فينبغي له أن يدبر في نفقته خوف أن يفتقر فيحتاج إلى الذل للخلق. ومن البلية أن يبذر في النفقة ويباهي بها ليكمد الأعداء.

    كأنه يتعرض بذلك – إن أكثر – لإصابته بالعين. وينبغي التوسط في الأحوال، وكتمان ما يصلح كتمانه. ولقد وجد بعض الغسالين مالاً فأكثر النفقة، فعلم به، فأخذ منه المال، وعاد إلى الفقر.

    وإنما التدبير حفظ المال، والتوسط في الإنفاق، وكتمان ما لا يصلح إظهاره. ومن الغلط إطلاع الزوجة على قدر المال، فإنه إن كان قليلاً هان عندها الزوج، وإن كان كثيراً طلبت زيادة الكسوة والحلي.

    قال الله عز وجل {وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَآءَ أَمْوَالَكُمُ} وكذلك الولد. وكذلك الأسرار، ينبغي أن تحفظ وأن يحذر منها ومن الصديق، فربما انقلب، فقد قال الشاعر:

    إحذر عدوك مرة … واحذر صديقك ألف مرة

    فلربما انقلب الصدي … ق فكان أعلم بالمضرة

    بحمد الله تعالى قد نجز ما توخاه الفكر الفاتر من تقييد ما جمعه القلم من صيد الخاطر، متقصراً فيه على ما به التخلي من الأمراض النفسية، والتحلي بالآداب الشرعية، والأخلاق المرضية.

    جعله الله تعالى خير هاد على منبر الوعظ والإرشاد، وأنفع كتاب تجلى في مرايا الظهور لهداية العباد. والحمد لله أولاً وآخراً وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    لقراءة المزيد عن كتاب جامع المواعظ والرقائق فيما حوته كتب ابن الجوزي من فوائد ورقائق بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.