تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » جواهر الأفكار ومعادن الأسرار المستخرجة من كلام العزيز الجبار تحميل PDF

جواهر الأفكار ومعادن الأسرار المستخرجة من كلام العزيز الجبار تحميل PDF

    جواهر الأفكار ومعادن الأسرار المستخرجة من كلام العزيز الجبار المؤلف عبد القادر بن أحمد بدران المحقق زهير الشاويش
    📘 اسم الكتاب:جواهر الأفكار ومعادن الأسرار المستخرجة من كلام العزيز الجبار
    👤 اسم المؤلف:عبد القادر بن أحمد بدران
    📚 الناشر:المكتب الإسلامي
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:14 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 10 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    جواهر الأفكار ومعادن الأسرار المستخرجة من كلام العزيز الجبار المؤلف عبد القادر بن أحمد بدران المحقق زهير الشاويش

    جواهر الأفكار ومعادن الأسرار المستخرجة من كلام العزيز الجبار

    مقتطفات من الكتاب

    وتفسير بدران هذا جاء مطالع القرن الهجري الماضي، بعد أن بلغت الطباعة اتساعًا في طبع الكثير من التفاسير. فتنبه إلى ما في أكثرها من سقطات أحدثت حرجًا عند عامة الناس. بعد أن كانت (وهي مخطوطة) لا يكاد يطلع عليها إلا أهل العلم، وخاصة الخاصة.

    فقام بجمع تفسيره ملاحظًا فيه أمورًا أهمها:

    الأول: تصحيح ما وجده في التفاسير المتداولة، سواء منها التفسير بالمأثور، أو التفسير بالرأي، بشكل لطيف أصاب فيه الكثير من مواطن الإشكالات، وصحح الكثير أيضًا من مواطن التجاوزات.

    الثاني: رفع ما كان معتقدًا عند العامة مما يشبه العصمة عن بعض التفاسير التي تداخل فيها التأويل الصوفي، والمتناقل عن مصادر التشييع، والتوسع في الإسرائيليات، وما تناقله المفسرون عن بعضهم بعضًا مع المنقول عن سلفنا الصالح من الصحابة الكرام، والتابعين الملتزمين بالنقل الصحيح المعتمد ما أمكنهم ذلك.

    الثالث: المزج بين العلوم الكونية (حيث وصلت إليه في عصره) مع ما أشار إليه القرآن الكريم .. من غير إلزام بما فهمه بعض المفسرين المتأخرين من الذين انبهروا بما سمعوا من علوم تأثروا بها بعدما سمي- بقيام- النهضة الحديثة، واختراع الآلة البخارية، واستخدام الكهرباء، وما إليها من كشوفات حديثة- والتي ما زالت تتجدد.

    فكان الشيخ بدران وسطًا بين الأبعاد المختلفة، من غير الغلو في حشو المعلومات العلمية وشبه العلمية، مكتفيًا بشروح مبسطة.

    ومنهج المؤلف هذا هو الأقرب إلى ما كان عليه علماء السلف، ومن تبعهم من أهل العلم المحققين- مثل شيخ الإسلام ابن تيمية. الذي فسر الكثير من آيات القرآن الكريم، وبعض سوره، وحل ما وصل إليه من مواضع أشكلت على الناس، وبعضها مما هو موجود في التفاسير المتداولة في عصره، ولكنه لم يكتب تفسيرًا كاملًا مع ما بلغه من العلم الواسع. وذلك من ابن تيمية مبني على أن القرآن الكريم يحتاج إلى تفسيرات دائمة لتسد حاجات الخلق في كل زمان.

    وفي تتبعي لما فسره الشيخ بدران، وجدت أنه سار على درب الشيخ جمال الدين القاسمي، وتجنب الكثير مما شعر أن شيخه انفرد فيه.

    وهذا التفسير بلغ فيه مؤلفه إلى تفسير الآية (189) من سورة البقرة ثم انقطع الذي عندنا، ونسأل الله أن نجد ما تبقى منه- إن كان موجودًا-.

    وإنني أنهيت إعداد الموجود للطبع منذ سنوات، منذ سنة 1381 الموافق لسنة 1961، وأعلنت عن ذلك في عدد من فهارس المكتب، وأشعته بين أهل العلم في بلدنا وغيرها، بانتظار أن أعثر على باقي الكتاب .. ولكن أخفقت في المساعي التي بذلتها، ولم أجد عند أحد من أهل العلم خبرًا يفيدنا في ذلك.

    ولهذا قدمته للطباعة، بما تيسّر لي من جهد وممارسة، أرجو أن يكون مني مقبولًا عند الله، ولمن ساعدني من الأخوة في قسم التصحيح في المكتب الإسلامي ببيروت. وكان ذلك بعد أن شرفني الله بفضله حفظ عدد كبير من مخطوطات المصاحف، والمجموعات العديدة من التفاسير، وتحقيق أو الإشراف أو المشاركة بالطبع على إصدار عدد منها مثل:

    “زاد المسير” تفسير الإمام ابن الجوزي، بالتعاون مع الشيخين عبد القادر، وشعيب الأرناؤوط، و “مختصر تفسير المنار” للسيد محمد رشيد رضا، و “قرة العينين على تفسير الجلالين” ، و “الناسخ والمنسوخ من كتاب الله عز وجل لهبة الله المقري، و “قبضة البيان في ناسخ ومنسوخ القرآن” للشيخ جمال الدين البذوري، مع الشيخ محمد كنعان، و “التفسير العصري القديم” للشيخ عبد الفتاح الإمام، و “البرهان على سلامة القرآن” للعلامة الشيخ سعدي ياسين، و “الفلم القرآني” للأستاذ الجليل عبد الرحمن الباني، و “لمحات في علوم القرآن” للدكتور محمد الصباغ،

     و “علوم القرآن” و “مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية” للدكتور عدنان زرزور، و “التجويد وعلوم القرآن” للأستاذ عبد البديع صقر، و “فوائد قرآنية” للشيخ عبد الرحمن بن سعدي، و “تفسير جزء عم” و “تبارك” للأستاذ أحمد مظهر العظمة، و “إقامة الدليل والبرهان حول تعليم القرآن” للعلامة محمد بن عبد العزيز المانع، و “تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب” لأبي حيان الأندلسي للدكتور

    لقراءة المزيد عن كتاب جواهر الأفكار ومعادن الأسرار المستخرجة من كلام العزيز الجبار بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.