تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حاشية الصاوي على الشرح الصغير تحميل PDF

حاشية الصاوي على الشرح الصغير تحميل PDF

    حاشية الصاوي على الشرح الصغير
    📘 اسم الكتاب:حاشية الصاوي على الشرح الصغير
    👤 اسم المؤلف:الصاوي المالكي
    📚 الناشر:دار المعارف
    🏷️ القسم:الفقه المالكي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:20 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 66 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    حاشية الصاوي على الشرح الصغير = بلغة السالك لأقرب المسالك – بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير (الشرح الصغير هو شرح الشيخ الدردير لكتابه المسمى أقرب المسالك لِمَذْهَبِ الْإِمَامِ مَالِكٍ) المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي المالكي (ت ١٢٤١هـ)

    حاشية الصاوي على الشرح الصغير

    التعريف بالكتاب:

     حاشية في فقه السادة المالكية حشّى بها الصاوي على الشرح الصغير لشيخه أحمد الدردير ت (١٢٠١هـ) أسماها: «بلغة السالك لأقرب المسالك» . وهو شرح متوسط اهتم فيه مؤلفه بشرح المعاني اللغوية والشرعية للحدود الفقهية التي في أصله, واقتصر على الأقوال والروايات في المذهب مع بيان الراجح منها, وتعرضه لذكر الأدلة والبراهين قليل, ولا تعرض له للمذاهب الأخرى. والكتاب يعد من المراجع المعتمدة في المذهب المالكي, ولا يستغني عنه أحد من الدارسين في المذهب المالكي.

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌باب في الظهار

    المشار إليه بقوله تعالى: {والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا} [المجادلة: 3] إلخ.

    ــ

    ‌‌[حاشية الصاوي]

    [باب في الظهار] ‌‌[تعريف الظهار وما ينعقد به]

    باب لما كان الظهار شبيها بالإيلاء في أن كلا منهما يمين تمنع الوطء، ويرفع ذلك الكفارة – وإن تفارقا في بعض الأحكام – ذكره عقب الإيلاء والظهار مأخوذ من الظهر، لأن الوطء: ركوب، والركوب غالبا إنما يكون على الظهر، وكان في الجاهلية إذا كره أحدهم امرأة ولم يرد أن تتزوج بغيره آلى منها، أو ظاهر فتصير لا ذات زوج ولا خلية فتنكح غيره، وكان طلاقا في الجاهلية وأول الإسلام، حتى «ظاهر أوس بن الصامت من امرأته خولة بنت ثعلبة، ونزلت سورة المجادلة حين جادلته – صلى الله عليه وسلم -، واختلفت الأحاديث في نص مجادلتها ففي بعضها: إنه أكل شبابي وفرشت له بطني فلما كبر سني ظاهر مني ولي صبية صغار، إن ضممتهم إليه ضاعوا وإن ضممتهم إلي جاعوا، وهو – عليه الصلاة والسلام – يقول لها: اتقي الله فإنه ابن عمك، فما برحت حتى نزل قوله تعالى: {قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها} [المجادلة: 1] إلخ فقال – عليه الصلاة والسلام -: ليعتق رقبة، قالت لا يجد، قال: فيصوم شهرين متتابعين قالت: يا رسول الله إنه شيخ كبير ما به من صيام، قال: فيطعم ستين مسكينا قالت: فما عنده من شيء يتصدق به، قال: فإني سأعينه بفرق من تمر

    وبين حقيقته بقوله:

    (الظهار تشبيه المسلم) زوجا أو سيدا فلا ظهار لكافر، ولو أسلم (المكلف) خرج الصبي والمجنون والمكره (من تحل) معمول تشبيه المضاف بيان لفاعله (من زوجة أو أمة) : لمن تحل؛ ومراده بالتشبيه:

    ــ

    ‌‌[حاشية الصاوي]

    قالت: يا رسول الله وإني سأعينه بفرق آخر، قال: قد أحسنت فاذهبي وأطعمي ستين مسكينا وارجعي إلى ابن عمك» والفرق بالتحريك ستة عشر رطلا، وبالتسكين سبعمائة وعشرين رطلا (اهـ) . خرشي، وهو حرام إجماعا لأنه منكر من القول وزور حتى صرح بعضهم بأنه من الكبائر، فمن عبر عنه بالكراهة فمراده كراهة التحريم.

    قوله: [زوجا أو سيدا] : قال ح: وهل يلزم ظهار الفضولي إذا أمضاه الزوج؟ لم أر فيه نصا والظاهر لزومه كالطلاق (اهـ) . وإتيان المصنف بالوصف مذكرا مخرج للنساء، ففي المدونة إن تظاهرت امرأة من زوجها لم يلزمها شيء، لا كفارة ظهار ولا كفارة يمين، ولو جعل أمرها بيدها فقالت: أنا عليك كظهر أمي لم يلزمه ظهار كما في سماع أبي زيد، لأنه إنما جعل لها الفراق أو البقاء بلا غرم، فإن قالت: نويت به الطلاق لم يعمل بنيتها، ويبطل ما بيدها كما قال الأجهوري، خلافا للشيخ سالم القائل إذا قالت أردت به الطلاق يكون ثلاثا إلا أن يناكرها الزوج فيما زاد على الواحدة.

    قوله: [فلا ظهار لكافر] : فلو تظاهر الكفار وتحاكموا إلينا في حال كفرهم فالظاهر أننا نطردهم ولا نحكم بينهم بحكم المسلمين، لقوله تعالى {الذين يظاهرون منكم من نسائهم} [المجادلة: 2] فالخطاب للمؤمنين.

    قوله: [أو أمة] : هذا هو المشهور خلافا لمن قال: إن الظهار لا يلزم في الإماء ولا يعكر على المشهور قوله تعالى: {والذين يظاهرون من نسائهم} [المجادلة: 3] فإنه لا يشمل الإماء لخروجها مخرج الغالب فلا مفهوم لقوله: {من نسائهم} [المجادلة: 3]

    لقراءة المزيد عن كتاب حاشية الصاوي على الشرح الصغير بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.