تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » خزانة المفتين تحميل PDF

خزانة المفتين تحميل PDF

    خزانة المفتين
    📘 اسم الكتاب:خزانة المفتين
    👤 اسم المؤلف:الحسين بن محمد بن الحسين السمنقاني
    📚 الناشر:بدون
    🏷️ القسم:الفقه الحنفي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:19 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 17 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    خزانة المفتين الحسين بن محمد بن الحسين السمنقاني الحنفي (ت ٧٤٦ هـ) أطروحة: دكتوراة – جامعة الملك خالد، السعودية دراسة وتحقيق: د. فهد بن عبد الله بن عبد الله القحطاني العام الجامعي: ١٤٤١ هـ –

    خزانة المفتين

    المخطوط كتاب معتمد عند الحنفية, وقد شمل سائر أبواب الفقه, وقد نصّ غير واحد من فقهاء الحنفية على أنه من الكتب المعتمدة والمعتبرة في المذهب.

    قال ابن نجيم في مسألة تقادم الدعوى: “وقد كثر السؤال بالقاهرة عن ذلك مع ورود النهي من السلطان – أيده الله – بعدم سماع حادثة لها خمسة عشر عاماً، وقد أفتيت بعدم سماعها عملا بنهيه, اعتمادا على ما في خزانة المفتين. والله أعلم”.

    وقال أبو الحسنات اللكنوي في معرض رده على من قال بمشروعية بعض الصلوات المبتدعة: “والذي يدلُّ على أنَّ الصلاة المذكورة لا أصلَ لها خلوُّ أكثر الكتب المعتمدَة عن ذكرها كالبزَّازية، والخُلاصة، وفتاوى قاضي خان, والمحيط، والذخيرة، وخزانة المفتين … “الخ.

    وقال الكشميري صاحب العرف الشذي في شرح جامع الترمذي في مسألة وقت صلاة الظهر:

    “وذكر الشيخ سيد أحمد الدحلاني الشافعي في رسالة رجوع أبي حنيفة إلى المثل الأول ناقلاً عن الفتاوى الظهيرية، وخزانة المفتين، والكتابان من المعتبرات .. “الخ.

    ٢ – أكثرَ فقهاءُ الحنفية من النقل عن هذا المخطوط, وممن نقل عنه:

    الملا خسرو, وابن نجيم, والحصكفي, والحموي صاحب غمز عيون البصائر, والدِّهلوي, وسراج الدين ابن نُجيم صاحب النهر الفائق, والملّا على قاري, وشيخ زاده صاحب مجمع الأنهر, وأصحاب الفتاوى الهندية (العالمكيرية) , والشّرنبلاني, والطحطاوي, والشِّلْبي, وابن عابدين, وأبو الحسنات اللكنوي, وغيرهم.

    وكثرة النقول عن الكتاب من أبلغ ما يدلّ على مكانة الكتاب عند الحنفية, كيف والناقلون عنه هم أبرز من حرّر وألف في فقه الحنفية؟

    ٣ – مما يمتاز به المخطوط أيضاً، ويلحظه القارئ جلياً، المنهج التحقيقي لدى المؤلف، باختيار الروايات والنقول الصحيحة في المذهب.

    ٤ – ضمّن المؤلف في هذا المخطوط الكثير من النقولات المتعددة من الكتب المعتمدة في المذهب, وبعضُ هذه الكتب هو اليوم في عداد المفقود, وهذا يُساعد في إظهار هذه النقول والآراء من خلال هذا المخطوط.

    ٥ – قدّم المؤلف كتابه بقواعد مهمة, وتحريرات جيدة في معرفة المعتمد في مذهب الحنفية.

    لقراءة المزيد عن كتاب خزانة المفتين بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.