تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » خطبة الكتاب المؤمل للرد إلى الأمر الأول تحميل PDF

خطبة الكتاب المؤمل للرد إلى الأمر الأول تحميل PDF

    خطبة الكتاب المؤمل للرد إلى الأمر الأول
    📘 اسم الكتاب:خطبة الكتاب المؤمل للرد إلى الأمر الأول
    👤 اسم المؤلف:أبي شامة
    📚 الناشر:أضواء السلف
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:26 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 19 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    خطبة الكتاب المؤمل للرد إلى الأمر الأول المؤلف: أبو القاسم شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي المعروف بأبي شامة (ت ٦٦٥هـ)

    خطبة الكتاب المؤمل للرد إلى الأمر الأول

    مقتطفات من الكتاب

    والعلم بالأحكام واستنباطها كان أولا حاصلا للصحابة فمن بعدهم من علمهم بالقرآن والسنة، ومعرفتهم بلسان العرب، فكانوا إذا نزلت بهم النازلة بحثوا عن حكم الله تعالى فيها من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وكانوا يتدافعون الفتوى ويود كل منهم لو كفناه إياها غيره.

    وكان جماعة منهم يكرهون الكلام في مسألة لم تقع، ويقولون للسائل /عنها: أكان ذلك؟ فإن قال: لا، قالوا: دعه حتى يقع، ثم نجتهد فيه. كل ذلك يفعلونه خوفا من الهجوم على ما لا علم لهم به، واشتغالا بما هو الأهم من العبادة والجهاد، وإذا وقعت الواقعة لم يكن بد من النظر فيها.

    قال الحافظ البيهقي: وقد كره بعض السلف للعوام المسألة عما لم يكن ولم يمض به كتاب ولا سنة ولا إجماع ولا أثر، ليعملوا عليه إذا وقع، وكرهوا للمسؤول الاجتهاد فيه قبل أن يقع؛ لأن الاجتهاد إنما أبيح للضرورة ولا ضرورة قبل الواقعة، وقد يتغير اجتهاده عند الواقعة فلا يغنيهم ما مضى من الاجتهاد.

    واحتج بعضهم في ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم موصولا ومنقطعا: ((من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)) وعن طاووس قال عمر بن الخطاب وهو على المنبر أحرج بالله على كل امرىء مسلم سأل عن كل شيء لم يكن؛ فإن الله قد بين ما هو كائن.

    وفي رواية: لا يحل لكم أن تسألوا عما لم يكن فإنه قد قضى فيما هو كائن. وعن عبد الرحمن بن شريح أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يقول:

    إياكم وهذه العضل فإنها نزلت بعث لها من يقيمها ويفسرها. وعن الصلت بن راشد قال: سألت طاووسا عن شيء فقال: أكان هذا؟ قلت: نعم. قال: آالله الذي لا إله إلا هو قلت: الله الذي لا إله إلا هو. قال

    لقراءة المزيد عن كتاب خطبة الكتاب المؤمل للرد إلى الأمر الأول بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.