تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة تحميل PDF

رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة تحميل PDF

    رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة
    📘 اسم الكتاب:رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة
    👤 اسم المؤلف:عبد الرحمن بن ناصر آل سعدي
    📚 الناشر:دار ابن حزم
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:28 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 24 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة المؤلف: أبو عبد الله، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر بن حمد آل سعدي (ت ١٣٧٦هـ)

    رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌فصل أصول مستنبطة من الكتاب والسنة وأخَذ الأصوليون من الكتاب والسنة أصولاً كثيرة، بنوا عليها أحكاماً كثيرة جداً، ونفعوا وانتفعوا بها. فمنها (اليقين لا يزول بالشك) .

    أدخلوا فيه من العبادات والمعاملات والحقوق شيئاً كثيراً. فمن حصل له الشك فى شي منها رجع إلى الأصل المتيقن. وقالوا (الأصل الطهارة في كل شي والأصل الإباحة، إلا ما دل الدليل على نجاسته أو تحريمه) ، و (الأصل براءة الذمم من الواجبات ومن حقوق الخلق، حتى يقوم الدليل على خلاف ذلك) ، و (الأصل بقاء ما اشتغلت به الذمم من حقوق الله وحقوق عباده،

    حتى يتيقن البراءة والأداء) ومنها أن (المشقة تجلب التيسير) . وبنوا على هذا جميع رخص السفر، والتخفيفَ في العبادات والمعاملات وغيرها. ومنها قولهم (لا واجب مع العجز، ولامحرم مع الضرورة) . فالشارع لم يوجب علينا ما لا نقدر عليه بالكلية. وما أوجبه من الواجبات فعجز عنه العبد سقط عنه.

    إذا قدر على بعضه وجب عليه ما يقدر عليه، وسقط عنه ما يعجز عنه، وأمثلتها كثيرة جداً. وكذلك ما احتاج الخلق إليه لم يحرمه عليهم. والخبائث التى حرمها إذا اضطر إليها العبد فلا أثم عليه، فالضرورات تبيح المحظورات الراتبة، والمحظورات العارضة.

    والضرورة تقدر بقدرها، تخفيفاً للشر، فالضرورة تبيح المحرمات من المآكل والمشارب والملابس وغيرها. ومنها (الأمور بمقاصدها) . فيدخل في ذلك العبادات والمعاملات. وتحريم الحيل المحرمة مأخوذ من هذا الأصل. وانصراف ألفاظ الكنايات والمحتملات إلى الصرائح من هذا الأصل، وصورها كثيرة جداً. ومنها (يختار أعلى المصلحتين، ويرتكب أخف المفسدتين، عند التزاحم) وعلى هذا الأصل الكبير ينبني مسائل

    لقراءة المزيد عن كتاب رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.