تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » شرح منتهى الإرادات تحميل PDF

شرح منتهى الإرادات تحميل PDF

    شرح منتهى الإرادات
    📘 اسم الكتاب:شرح منتهى الإرادات
    👤 اسم المؤلف:البهوتى الحنبلى
    📚 الناشر:عالم الكتب
    🏷️ القسم:الفقه الحنبلي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:18 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 20 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    شرح منتهى الإرادات – المسمى: «دقائق أولي النهى لشرح المنتهى» المؤلف: منصور بن يونس بن بن إدريس البهوتى، فقيه الحنابلة (ت ١٠٥١ هـ)

    شرح منتهى الإرادات

    تعريف بالكتاب: هو كتاب الفقه على المذهب الحنبلي.

    شرح فيه المؤلف “منتهى الإرادات” للشيخ محمد بن أحمد الفتوحي المعروف بـ”ابن النجار” (٩٧٢ هـ)

    وقد جمع ابن النجار في مختصره بين “المقنع” لابن قدامة وبين كتاب “التنقيح المشبع” للمرداوي، مع ضم بعض الفوائد والزيادات؛ مبينا القول الصحيح والراجح والمعمول به في المذهب.

    ثم شرحه ابن النجار نفسه في شرح سماه “معونة أولي النُهَى”. ثم جاء البهوتي فشرح المنتهى ملخصًا إياه: مِن شرح مؤلفه ابن النجار ومِن شرح نفسه “كشاف القناع على متن الإقناع”.

    وتضافرت لهذا الكتاب جهود ابن قدامة والمرداوي وابن النجار والبهوتي في تحرير المذهب وتنقيح الأقوال فيه وبيان القول الراجح والصحيح عند الحنابلة فجاء الكتاب في قمة كتب الحنابلة المعتمدة في القضاء والفتوى والدراسة والتدريس، ولقي القبول عند العلماء وانتشر بينهم.

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌[كتاب العارية]

    كتاب العارية بتخفيف الياء وتشديدها من عار الشيء إذا ذهب وجاء. ومنه قيل للبطال: عيار لتردده في بطالته. وأعاره وعاره لغتان ك أطاعه وطاعه، أو من العري وهو التجرد لتجردها عن العوض، أو من التعاور وهو التناوب لجعل المالك للمستعير نوبة في الانتفاع. وهي (العين المأخوذة) من مالك ولو كان المالك لمنفعتها أو وكيله (للانتفاع بها مطلقا) أو زمنا معلوما (بلا عوض) وتطلق كثيرا على الإعارة مجازا (والإعارة إباحة نفعها) أي: العين أي: رفع الحرج عن تناولها. وليست تمليكا يستفيد به التصرف فيها كما يستفيده بالإجارة (بلا عوض) وهي مشروعة بالإجماع.

    وسنده قوله تعالى ” {وتعاونوا على البر والتقوى} [المائدة: 2] وهي من البر وقوله تعالى: {ويمنعون الماعون} [الماعون: 7] .

    قال ابن عباس وابن مسعود ” العواري ” وفسر ابن مسعود العواري: بالقدر والميزان والدلو. وحديث ” «العارية مؤداة» ” قال الترمذي ” حسن غريب. ولأنه لما جازت هبة الأعيان جازت هبة المنافع. ولذلك صحت الوصية بهما (وتستحب) الإعارة ; لأنها من البر والمعروف، ولا تجب لحديث ” «إذا أديت زكاة مالك فقد قضيت ما عليك» ” رواه ابن المنذر. ولحديث ” «ليس في المال حق سوى الزكاة» ” ونحوه، فيرد ما خالفه إليه جمعا بين الأخبار.

    (وتنعقد) الإعارة (بكل قول أو فعل يدل عليها) أي: الإعارة، ك أعرتك هذه الدابة أو اركبها إلى كذا، أو استرح عليها أو خذها تحتك ونحوه كدفعه دابة لرفيقه عند تعبه وتغطيته بكسائه لبرده، كدفع الصدقة فإذا ركب الدابة أو استبقى الكساء عليه كان قبولا. وكذا لو سمع من يقول: من يعيرني كذا؟ فأعطاه كفى

    لقراءة المزيد عن كتاب شرح منتهى الإرادات بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب شرح منتهى الإرادات pdf
    مجلد 1
    مجلد 2
    مجلد 3
    مجلد 4
    مجلد 5
    مجلد 6
    مجلد 7
    المقدمة
    الواجهة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.