تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » شرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين تحميل PDF

شرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين تحميل PDF

    شرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين
    📘 اسم الكتاب:شرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين
    👤 اسم المؤلف:سليمان محمد اللهيميد
    📚 الناشر:بدون
    🏷️ القسم:الفقه الحنبلي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:18 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    شرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين – اللهيميد – شرح «منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين» للسعدي – رحمه الله – المؤلف: سليمان بن محمد اللهيميد

    شرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌كتاب الأطعمة

    ‌‌مقدمة

    الطعام في اللغة يطلق في الغالب على ما يؤكل، وقد يطلق على ما يشرب بقلة كقوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ). وقال -صلى الله عليه وسلم- في زمزم (إنها طعام طُعْم).

    الأصل في الأطعمة الحل.

    لقوله تعالى (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً).

    قال في تفسير المنار: وهذه نص الدليل القطعي على القاعدة المعروفة عند الفقهاء: أن الأصل في الأشياء المخلوقة الإباحة، والمراد إباحة الانتفاع بها أكلاً وشرباً ولباساً وتداوياً وركوباً وزينة.

    وقال تعالى (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ).

    دلت هذه الآية على أن الأصل في المطاعم والملابس وأنواع التجملات الإباحة، لأن الاستفهام في (مَن) للإنكار، ومن هذا يعلم أن هذه الآية تدل على أن الأصل في هذه الأشياء التي هي من أنواع الزينة وكل ما يتجمل به ومن الطيبات من الرزق هو الحل.

    وقال تعالى (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ).

    وجه الدلالة: أنه إذا كان ما في الأرض مسخراً لنا، جاز استمتاعنا به، وهذا معنى الإباحة.

    وقال -صلى الله عليه وسلم- (إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها) رواه الدار قطني م/ وهي نوعان حيوانٌ وغيرُه.

    [الشرح]

    اعلم أن الأطعمة نوعان:

    حيوانية: والحيوان بري وبحري.

    غير حيوانية: مثل النبات والثمار والجامدات والمائعات.

    ثم ذكر المصنف – رحمه الله – ضابطاً لكل نوع فقال

    لقراءة المزيد عن كتاب شرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x