تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فتحُ البيان في مقاصد القرآن تحميل PDF

فتحُ البيان في مقاصد القرآن تحميل PDF

     فتح البيان في مقاصد القرآن
    📘 اسم الكتاب:فتحُ البيان في مقاصد القرآن
    👤 اسم المؤلف:صديق حسن خان
    📚 الناشر:المَكتبة العصريَّة
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:10 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 17 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    فتحُ البيان في مقاصد القرآن المؤلف: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي (المتوفى: 1307هـ) عني بطبعهِ وقدّم له وراجعه: خادم العلم عَبد الله بن إبراهيم الأنصَاري

    فتحُ البيان في مقاصد القرآن

    نبذة عن المؤلف صديق حسن خان (1248 – 1307 هـ = 1832 – 1890 م)

    من رجال النهضة الإسلامية المجددين. ولد ونشأ في قنوج (بالهند) وتعلم في دهلي.

    وسافر إلى بهوپال طلبا للمعيشة، ففاز بثروة وافرة، قال في ترجمة نفسه: (ألقى عصا الترحال في محروسة بهوپال، فأقام بها وتوطن وتمول، واستوزر وناب، وألف وصنف) وتزوج بملكة بهويال، ولقب بنواب عالي الجاه أمير الملك بهادر.

    له نيف وستون مصنفا بالعربية والفارسية والهندسية.

    منها بالعربية (حسن الأسوة في ما ثبت عن الله ورسوله في النسوة – ط) و (أبجد العلوم – ط) و (فتح البيان في مقاصد القرآن – ط) عشرة أجزاء، في التفسير، و (لف القماط – ط) في اللغة، و (حصول المأمول من علم الأصول – ط) و (عون الباري – ط) في الحديث، و (العلم الخفاق من علم الاشتقاق – ط) و (العبرة مما جاء في الغزو والشهادة والهجرة – ط) و (الطريقة المثلى – ط) في ترك التقليد،

    و (نيل المرام من تفسير آيات الأحكام – ط) و (خلاصة الكشاف – ط) في إعراب القرآن، و (البلغة إلى أصول اللغة – ط) و (غصن البان المورق – ط) رسالة في الأدب، ومثلها (نشوة السكران – ط) و (الروضة الندية – ط) في شرح الدرر للشوكاني، و (التاج المكلل – ط) في التراجم، اشتمل على 543 ترجمة نقلا عن: «الأعلام» للزركلي

    مقتطفات من الكتاب

    فتح البيان في مقاصد القرآن ” درة نادرة بين كتب التفسير، لأن علّامتنا، أبا الطيب صديق خان نتيجة لمدارسته كتب التفسير المختلفة، وعى حقيقة مهمة وهي أن بعض كتب التفسير لا تخلو مما دسه الأعداء وأهل الأهواء على الإسلام، بقصد هدم هذا الدين المتين عن طريق الدسّ والوضع حينما أعيتهم الحيل من النيل منه عن طريق الحرب والقوة أو عن طريق الدليل والحجة. فجرد حسامه وبرى يراعته للدفاع عن كتاب الله تعالى فقرأ جُلّ ما كتب الأقدمون وتبين له أن النحوى ليس له هم في تفسيره إلا الإعراب وتكثير الأوجه المحتملة فيه وإن كانت بعيدة …

    والفقيه يكاد يسرد في تفسيره الفقه جميعاً وربما استطرد إلى إقامة أدلة الفروع الفقهية التي ربما لا تعلّق لها بالآية أصلاً.

    والإخباري: ليس له شغل إلا القصص واستيفاؤها والإخبار عمن سلف سواء كانت صحيحة أو باطلة.

    والمبتدع: ليس له إلا تحريف الآيات وتسويتها على مذهبه الفاسد.

    والملحد: لا تسأل عن كفره والحاده في آيات الله وافترائه على الله.

    ومن المفسرين مَنْ اقتصر في تفسيره على مجرد الرواية ومنهم من اكتفى بمجرد الدراية وقليل من جمع بين الرواية والدراية فاختار الشيخ صديق خان أن يكتب تفسيراً خالياً من الإسرائيليات والخرافات التي يقوم الدليل على بطلانها. وكذلك الجدل المذهبي والمناقشات الكلامية، فجمع بين الرواية والدراية مع تجديد ما طال به العهد وقصر للطالبين فيه الجد والجهد إيقاظاً للنائمين وتحريضاً للمتثبطين.

    فاختار صفوة الصفوة مما ثبت من التفسير النبوي لأنه الحجة المتبعة التي لا يسوغ مخالفتها.

    لقراءة المزيد عن كتاب فتحُ البيان في مقاصد القرآن بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.