تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب تحميل PDF

فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب تحميل PDF

    فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب تحميل PDF
    📘 اسم الكتاب:فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب
    👤 اسم المؤلف:ابن المرزبان المحولي
    📚 الناشر:الجمل
    🏷️ القسم:الأدب
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:1 يوليو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 177 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب المؤلف: محمد بن خلف بن المرزبان بن بسام، أبو بكر المحولي (ت ٣٠٩هـ)

    فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب

    كتاب مشهور منذ القدم.

     إلا أن في نسبته إلى ابن المرزبان شكاً. قال الصفدي في ترجمته: (له التصانيف الحسان، قيل: هو مصنف كتاب تفضيل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب) . ونقل ابن تغري بردي عبارة الصفدي. وذكره اليوسي في (زهر الأكم) فقال: (وألف بعض العلماء تأليفاً في فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب) .

    ونسبه حاجي خليفة إلى علي بن أحمد بن المرزبان المتوفى سنة ٣٦٦هـ. أما الخطيب البغدادي فلم يسم كتبه، واكتفى بقوله: (كان إخبارياً مصنفاً حسن التأليف) ثم سمى شيوخه، ومنهم من روى عنه في هذا الكتاب،

    وهو أحمد بن منصور. ثم ذكر البغدادي في ترجمة دعبل الخزاعي (ج٨ ص٣٨٣) حكاية نقلها عن ابن المرزبان، وهي أولى الأخبار بإدراجها في كتابه، ومع ذلك فلم يأت على ذكرها فيه؟ وهي قوله: (كنت قاعداً مع دعبل بالبصرة..فمر به أعرابي يرفل في ثياب خز …

    فقال ممن الرجل؟ قال: من بني كلاب..قال: أتعرف الذي يقول: ونبئت كلباً من كلاب يسبني..إلخ. ولمعاصره: محمد بن عمر المقرئ الكاتب البغدادي، كتاب سماه: (تفضيل أخلاق الكلاب على من أحوج إلى العتاب) قال الصفدي: روى فيه عن جماعة سردهم ابن النجار، منهم أبو القاسم عبد الله البغوي الحافظ المتوفى سنة ٣١٧هـ أما ابن المرزبان: فعداده في الأدباء الحفاظ، سمع من الزبير بن بكار وابن أبي الدنيا. وله ترجمة في معظم كتب التراجم والطبقات والتواريخ في وفيات سنة ٣٠٩هـ. روى عنه أبو الفرج في الأغاني أكثر من سبعين خبراً.

     قال الذهبي: (مات في عشر الثمانين، أو جاوزها، ووقع لنا قطعة من تواليفه) . وقد ترجم الخطيب البغدادي له ولأخيه أحمد (ت٣١٠هـ) ونوه في ترجمة أخيه إلى عنايته بالأدب والتصنيف. ولم يترجم الزركلي لأحمد هذا، وأضاف إلى قائمة كتب محمد كتاباً رآه في شستربتي، وهو (من توفي عنها زوجها فأظهرت الغموم وباحت بالمكتوم) قال: (وسماه أحمد خطأً وأرخ وفاته سنة ٣١٠هـ) فلعل الزركلي في هذه أخطأ فأفاد. نشر الكتاب لأول مرة في مجلة المشرق سنة ١٩١٢م. بعنوان (فضائل الكلاب) ثم طبع طبعات كثيرة، بعنوان (فضل الكلاب) و (تفضيل الكلاب) .

    لقراءة المزيد عن كتاب فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *