تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فقه العبادات على المذهب الحنبلي تحميل PDF

فقه العبادات على المذهب الحنبلي تحميل PDF

    فقه العبادات على المذهب الحنبلي
    📘 اسم الكتاب:فقه العبادات على المذهب الحنبلي
    👤 اسم المؤلف:الحاجّة سعاد زرزور
    📚 الناشر:بدون
    🏷️ القسم:الفقه الحنبلي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:19 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 17 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    فقه العبادات على المذهب الحنبلي المؤلف: الحاجّة سعاد زرزور

    فقه العبادات على المذهب الحنبلي

    مقتطفات من الكتاب

    محال الزكاة خمسة:
    • -1- المواشي.
    • -2- الزروع والثمار.
    • -3- الذهب والثمار.
    • -4- المعدن.
    • -5- عروض التجارة.

    أولاً: زكاة المواشي

    شروط وجوب الزكاة فيها:

    يجب أن تتوفر فيها بالإضافة إلى الشروط العامة ثلاثة شروط هي:

    -1- أن تكون من بهيمة الأنعام سواء أكانت أهلية أو وحشية، لكثرة نمائها ودرها ونفعها. ولا زكاة في غيرها كالخيل والبغال والحمير والرقيق، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة) (1) .

    -2- أن تكون سائمة أي راعية معظم الحول، فلا زكاة في المعلوفة، لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن أبا بكر – رضي الله عنه – كتب لهم: (في صدقة الغنم في سائمتها إذا كانت أربعين ففيها شاة … ) (2) ، فهذا يدل على نفي الزكاة عن غير السائمة.

    -3- أن تكون متخذة للدر والنسل لا للعمل، فإن كانت للعمل فلا زكاة فيها

    مقدار نصابها:

    أ- من الابل خمس وتعتبر النجاتي (الجمل الذي له سنامان) نوع من الابل وتضم إليها.

    ب- ومن البقر ثلاثون وتعتبر الجواميس نوع من البقر وتضم إليها.

    حـ- ومن الغنم أربعون ويعتبر الضأن والمعز جنساً واحداً ويضم بعضه إلى بعض.

    إذا كان لرجل سائمة عجلان فأكثر بينهما مسافة قصر فلكل محل حكم نفسه، فإذا كان له شياه بمحال متباعدة في كل محل أربعون فعليه شياه بعدد المحال، ولا شيء عليه إن لم يجتمع له في كل محل أربعون مالم يكن خلطة. أما إن كان له بمحال ليس بينها مسافة قصر ضم بعضها إلى بعض وكانت زكائها كزكاة المختلطة.

    مقدار الزكاة:

    أ- زكاة الابل:

    • -1- من (5 – 24) : في كل خمسة شاة إما جذعة ضأن (1) أو ثنية معز (2) .
    • -2- من (25 – 35) : بنت مخاض (لها سنة ودخلت في الثنانية) سالمة من العيوب، فإن لم تكن فإبن لبون (له سنتان ودخل في الثالثة) ، فإن لم يجده وجب عليه شراء بنت مخاض، فإن لم يجد جاز له اخراج حقَّه لأنها أعلى.
    • -3- من (36 – 45) : بنت لبون أثنى وهي ماله سنتان.
    • -4- من (46 – 60) : حقة (لها ثلاث سنين ودخلت في الرابعة) .
    • -5- من (61 – 75) : جذعة وهي التي ألقت سناً لها أربع سنين ودخلت في الخامسة) .
    • -6- من (76 – 90) : بنت لبون.
    • -7- من (91 – 120) : حقتان.
    • -8- في الـ (121) ثلاث بنات لبون.
    • -9- من (122 – 199) : في كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة، ففي الـ (130) حقة وبنتا لبون.
    • -10- في الـ (200) أربع حقق أو خمس بنات لبون

    لقراءة المزيد عن كتاب فقه العبادات على المذهب الحنبلي بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.