تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » قاموس حتي الطبي الجديد pdf

قاموس حتي الطبي الجديد pdf

    arabicpdfs.com-5-قاموس-حتي-الطبي-الجديد.jpg
    📘 اسم الكتاب: قاموس حتي الطبي الجديد
    🏷️ القسم: متنوعات
    🗄️ نوع الكتاب: ملف ب د ف – PDF
    💾 حجم الملف 20.92 ميجا بايت
    🖨️ عدد الصفحات 23
    📅 تاريخ الاضافة: 17 / 03 / 2023
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة: العربية
    📖 قراءة الكتاب اونلاين إقرء الكتاب
    📥 رابطة التحميل: تنزيل كتاب PDF

    كتاب قاموس حتي الطبي الجديد

    قاموس حتي الطبي الجديد

    القاموس الطبي الجديد الشامل

    قاموس حتي الطبي أشهر من أن يُعرف، فقد ظل طوال ثلث القرن الماضي وأوائل القرن الحالي المرجع الأوفى والأوثق لدارسي الطب والعلوم الطبية باللغة العربية. وقد كان لدائرة المعاجم في مكتبة لبنان شرفُ نشر هذا المعجم وإصداره في عِدة طبعات متعاقبة هذه أحدثها.

    وكانت كل طبعة تضيف إلى سابقاتها دقة وتنقيحا – لكن هذه الطبعة خضعت لشبه مُراجعة كاملة بحيث إن القاموس في وضعه الحالي هذا يفي بالغاية المتوخاة دوما – في أن يظل القاموس مُحققا الغاية التي أملت وتظل، إن شاء الله، تملي وضعه بحيث يبقى دستور الأسرة الطبية المتمشي مع متطلبات القرن الحادي والعشرين وتقدم العلوم الطبية الفائق وتقاناتها المستجدة في العالم بما فيه طبعا الوطن العربي.

    فأمام التطورات التي تكاد تجري يوميا في مختلف المجالات والاختصاصات الطبية كان لا بد لنا من الرجوع إلى أحدث المعاجم الطبية العالمية مسترشدين بالإنجازات المستجدة دوما لمجامع اللغة العربية في القاهرة ودمشق وبغداد ومكتب تنسيق التعريب في الرباط بإشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ولا تحاد الأطباء العرب أذكر على سبيل المثال أنا ما أن استوعبنا مفهوم «إنفلونزا الخنازير» حتّى طلع علينا المُجددون بمُختصر هون (N) لذلك الداء الوبائي.

    المصطلحات

    يقول:

    أسلوبنا في وضع أو اختيار المرادفات العربية للمصطلحات الأجنبية أوفيناه شرحًا تنامى حتى فوق ما فصلناه في طبعات سابقة. وقد جرينا على القواعد والأصول المُتَّعَة في صياغة المصطلحات الجديدة بين علماء اللغة العربية وأعضاء مجامعها. واتَّبعنا النظم المتعلقة بالتعريب والنحت والتركيب المزجي والاشتقاق من أسماء الأعيان وصيغ أسماء الآلة وقياسية المصادر الصناعيةِ وجَوازِ جَمْعِ المَصْدر وصوعِ فعال وفَعَل لِلدّاءِ وَرد الكلمات الأعجمية المُقتبسة من العربية إلى أصولها وكتابة عدد من الأجنبية الخفيفة على الشمع بحروف عربية،

    واعتمدنا الاشتقاق من الجذور العربية التي تُؤاتي المعنى المقصود وآثرنا في كلّ حالٍ الفصيح المُعجمي أو المرجّح من الألفاظ والمُصطلحات العربية على غيرها . وقد توخينا إضفاء شيء من الموسوعية على مجمل القاموس بإضفاء شرح مبسط مختصر يُضيفُ إلى المصطلح العربي، حيث يقتضي الحال، شيئًا من المألوفية والمفهومية لدى المراجع. وسيلاحظ المُراجع المُدَقِّق أنا أحيانًا كثيرة نوردُ أكثر من مُرادف واحد للمصطلح الإنكليزي الواحد

    صورة ومقتطق الاكتروني من الكتاب

    arabicpdfs.com-5-قاموس-حتي-الطبي-الجديد.jpg - صورة ومقتطق الاكتروني من الكتاب

    لقراءة المزيد عن كتاب قاموس حتي الطبي الجديد بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x