تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » لباب التفاسير تحميل PDF

لباب التفاسير تحميل PDF

    لباب التفاسير
    📘 اسم الكتاب:لباب التفاسير
    👤 اسم المؤلف:محمود بن حمزة بن نصر الكرماني
    📚 الناشر:جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:12 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 24 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    لباب التفاسير المؤلف أبو القاسم محمود بن حمزة الكرماني، المتوفى بعد سنة (٥٣١ هـ)

    لباب التفاسير

    نبذة عن المؤلف اسمه ونسبه ومولده ونشأته

    اتفقت كتب التراجم على أن اسمه: محمود بن حمزة بن نصر، أبو القاسم الكرماني (1) . وزاد بعضهم برهان الدين، ولقبه عندهم: تاج القراء، وسبق أن ذكرت أنه ينسب إلى كرمان، حيث ورد في ترجمته أنه لم يغادرها، وبيَّنا هناك أن هذا القول تنقصه الدقة، فقد ذكر الكرماني في كتابه (( النهاية )) أنه رحل إلى بغداد.

    ولم تذكر مصادر الترجمة سنة وفاته بدقة كما سيأتي، فمن باب أولى أن لا تورد سنة ولادته، ولكن من خلال بعض الدلائل التي سنوردها – إن شاءالله تعالى – في تحديد سنة وفاته، يظهر – والله أعلم – أن الكرماني ولد في منتصف القرن الخامس تقريباً، والظاهر أن خروجه من كرمان كان قليلاً جداً أو نادراً، ولذلك جزم ياقوت في ترجمته بأنه لم يغادر موطنه.

    ولا نعرف شيئاً عن أسرته إلا ما ورد في ترجمة والده حمزة بن نصر، حيث ذكر ابن الجزري (2) أنه مقرئ متصدِّر، وأن ابنه محموداً ممن قرأ عليه، فظهر بذلك أن الكرماني تأثر بوالده في نشأته العلمية، فالظاهر أنها نشأة علم ودين.

    شيوخه وتلامذته

    أخذ الكرماني عن جماعة من القراء والعلماء، منهم

    1 – والده، قال ابن الجزري (1) : (حمزة بن نصر، أبو محمود الأصبهاني، مقرئ متصدر، قرأ بالعشر وغيرها على أبي نصر محمد بن أحمد الكركانجي، قرأ عليه ابنه محمود) .

    وقال الكرماني في صدر كتابه (( النهاية في شرح الغاية )) (2) : (قرأت القرآن بجميع روايات الكتاب وطرقه واحداً واحداً على والدي حمزة بن نصر رحمه الله .

    وصدر قريباً كتاب (( قراءة الكسائي )) (3) من تأليف رضي الدين أبي عبدالله محمد بن أبي نصر الكرماني المتوفى بعد سنة (563 هـ) ، وتوقعت أن أجد الكرماني في إسناده، وفعلاً، ففي أول الكتاب: (هذا ما آثر أبو الحسن علي بن حمزة الأسدي النحوي المعروف بالكسائي رحمة الله عليه برواية أبي عمر الدوري من طريق ابن مقسم من حروف القرآن مما اختلف فيه قَرأَةُ الأمصار، على ما قرأت به على الشيخ الإمام تاج القراء برهان الدين زين الفريقين ضياء الأمة سعد الإسلام أبي القاسم محمود بن حمزة بن نصر رحمة الله ورضوانه عليه، قال: قرأت على والدي حمزة بن نصر الفَرْغاني، رحمة الله عليه ونوَّر ضريحه، قال: قرأت على الشيخ أبي نصر محمد بن أحمد الحامدي الكُرْكانجي بمرو، قال …. ) .

    لقراءة المزيد عن كتاب لباب التفاسير بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.