تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مختصر الخرقى – متن الخرقى على مذهب ابي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني تحميل PDF

مختصر الخرقى – متن الخرقى على مذهب ابي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني تحميل PDF

    مختصر الخرقى - متن الخرقى على مذهب ابي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني
    📘 اسم الكتاب:مختصر الخرقى – متن الخرقى على مذهب ابي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني
    👤 اسم المؤلف:أبو القاسم الخرقي
    📚 الناشر:دار الصحابة للتراث
    🏷️ القسم:الفقه الحنبلي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:18 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 20 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    مختصر الخرقى – متن الخرقى على مذهب ابي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني المؤلف: أبو القاسم عمر بن الحسين بن عبد الله الخرقي (ت ٣٣٤هـ)

    مختصر الخرقى – متن الخرقى على مذهب ابي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌باب المسح على الخفين

    قال ومن لبس خفيه وهو كامل الطهارة ثم أحدث مسح عليهما يوما وليلة للمقيم وثلاثة أيام ولياليهن للمسافر فإن خلع قبل ذلك أعاد الوضوء.

    ولو أحدث وهو مقيم فلم يمسح حتى سافر أتم على مسح مسافر منذ كان الحدث.

    ولو أحدث مقيما ثم مسح مقيما ثم سافر أتم على مسح مقيم ثم خلع وإذا مسح مسافرا يوما وليلة فصاعدا ثم أقام أو قدم أتم على مسح مقيم ثم خلع.

    ولا يمسح إلا على خفين أو ما يقوم مقامهما من مقطوع وما أشبهه مما يجاوز الكعبين وهما العظمان الناتئان.

    وكذلك الجورب الصفيق1 الذي لا يسقط إذا مشى فيه فإن كان يثبت بالنعل مسح عليه فإذا خلع النعل انتقضت الطهارة وإن كان في الخف خرق يبدو منه بعض القدم لم يجزه المسح عليهما ويمسح على ظاهر القدم فإن مسح أسفله دون أعلاه لم يجزه والرجل والمرأة في ذلك سواء

    ‌‌باب الحيض

    قال وأقل الحيض يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوما فمن أطبق بها الدم1 فكانت ممن تميز فتعلم إقباله بأنه أسود ثخين منتن وإدباره بأنه رقيق أحمر تركت الصلاة في إقباله فإذا أدبر اغتسلت وتوضأت لكل صلاة وصلت.

    فإن لم يكن دمها منفصلا وكانت لها أيام من الشهر تعرفها أمسكت عن الصلاة فيها واغتسلت إذا جاوزتها وإن كانت لها أيام أنسيتها فإنها تقعد ستا أو سبعا في كل شهر. والمبتدأ بها الدم تحتاط فتجلس يوما وليلة وتغتسل وتتوضأ لكل صلاة وتصلي فإن انقطع الدم في خمسة عشر يوما اغتسلت عند انقطاعه وتفعل مثل ذلك ثانية وثالثة فإن كان بمعنى واحد عملت عليه وأعادت الصوم إن كانت صامت في هذه الثلاث مرار لفرض وإن استمر بها الدم ولم يتميز قعدت في كل شهر ستا أو سبعا لأن الغالب من النساء هكذا يحضن.

    والصفرة والكدرة في أيام الحيض من الحيض ويستمتع من الحائض بدون الفرج فإن انقطع دمها فلا توطأ حتى تغتسل.

    ولا توطأ مستحاضة إلا أن يخاف2 على نفسه العنت وهو الزنا

    لقراءة المزيد عن كتاب مختصر الخرقى – متن الخرقى على مذهب ابي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.