تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مفتاح الوصول إلى علم الأصول في شرح خلاصة الأصول تحميل PDF

مفتاح الوصول إلى علم الأصول في شرح خلاصة الأصول تحميل PDF

    مفتاح الوصول إلى علم الأصول في شرح خلاصة الأصول المؤلف الشيخ محمد الطيب الفاسي
    📘 اسم الكتاب:مفتاح الوصول إلى علم الأصول في شرح خلاصة الأصول
    👤 اسم المؤلف:محمد الطيب الفاسي
    📚 الناشر:دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:28 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 8 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    مفتاح الوصول إلى علم الأصول في شرح خلاصة الأصول المؤلف: الشيخ محمد الطيب الفاسي

    مفتاح الوصول إلى علم الأصول في شرح خلاصة الأصول

    مقتطفات من الكتاب

    التعريف بالمصنف والشارح

    جمعت المصنف والشارح الذين نترجم لهما فيما يلي خمسة وعشرون عاما؛ حضر الشارح خلالها منذ تفتق وعيه مجالس المصنف ودروسه. ويتعدى الرابط بينهما حد المعاصرة، والمجاورة، والمشيخة، فالشيخ محمد الطيب بالنسبة للشيخ عبد القادر هو: «. . . حفيده المباشر، وقريبه المعاشر».

    وقد انتسب سيدي محمد الطيب إلى جده وتولد منه روحيا وسلوكيا فضلا عن الولادة الأولى. حيث جمعهما رابط الزاوية التي تعرف إلى اليوم باسم المصنف سيدي عبد القادر الفاسي، والتي تصدرها الشارح في فترة لا حقة لموت جده: يعلم العلوم، ويفتي في المعضلات، ويرشد الأصحاب، كما كان جده ثم عمه ثم أبوه.

    فهذه بيئات ثلاث ربطت بين المصنف والشارح: العصر، والزاوية، والأسرة؛ وما يقال في التمهيد لترجمة كل واحد منهما في موضوعها؛ يقال في التمهيد لترجمة الآخر. ولذلك فإنني سأجعل الكلام عنها بالنسبة إليهما معا كلاما واحدا مجتمعا عصر المصنف والشارح:

    ما بين ولادة المصنف في 2 رمضان 1007 هـ‍ الموافق 29 مارس 1599 م إلى وفاة الشارح في 19 ربيع الثاني 1113 هـ‍ الموافق 23 سبتمبر 1701 م زهاء قرن من الزمان. هو جملة القرن السابع عشر الميلادي والحادي عشر الهجري مع طرف من بداية الثاني عشر.

    وقد شهد مطلع هذا القرن بقية من عهد الاستقرار والرخاء الذي عرفه المغرب أيام المنصور الذهبي. ثم استغرقت معظمه أي زهاء ثمانية عقود منه، فتن متلاحقة، ومخاض طويل. ولكننا لا نكاد نصل إلى العقود الأخيرة من هذا القرن حتى نشهد انتهاء ذلك العهد العصيب، وتوحيد مجموع التراب المغربي تحت راية الدولة العلوية.

    ومن أوفى النصوص التاريخية التي تختصر أحداث هذا القرن ما جاء في رسالة السلطان المولى إسماعيل بن الشريف إلى علماء المشرق. حيث قال:

    «وحين جاء الله بنا لهذا المغرب، وولانا أمره، وأقامنا فيه بمحض فضله واختياره؛ جئناه على حين فترة من الملوك، ووجدناه فارغا من الجيش

    لقراءة المزيد عن كتاب مفتاح الوصول إلى علم الأصول في شرح خلاصة الأصول بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.