تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » منح الجليل شرح مختصر خليل تحميل PDF

منح الجليل شرح مختصر خليل تحميل PDF

    منح الجليل شرح مختصر خليل
    📘 اسم الكتاب:منح الجليل شرح مختصر خليل
    👤 اسم المؤلف:محمد بن أحمد بن محمد عليش
    📚 الناشر:دار الفكر
    🏷️ القسم:الفقه المالكي
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:20 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 21 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    منح الجليل شرح مختصر خليل المؤلف: محمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله المالكي (ت ١٢٩٩هـ)

    منح الجليل شرح مختصر خليل

    التعريف بالكتاب:

    هو كتاب في الفقه على المذهب المالكي, شرح فيه الشيخ عليش مختصر خليل المشهور عند المالكية, وقال في مقدمته: هذا مختصر سيدي الشيخ خليل رضي الله عنه, رجوت فضل الله تعالى كونه تدريبا للمبتدئين, وإلحاقا لهم بالمنتهين, وسميته: (منح الجليل على مختصر سيدي خليل) وهو شرح للألفاظ, وتوضيح للمعاني, مع بيان الأحكام الشرعية على مذهب المالكية مع بعض الأدلة والتعليل بما يفيد القارئ. ثم كتب الشيخ عليش حاشية على شرحه وسماها: «التسهيل لمنح الجليل» .

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌[باب في الحج والعمرة]

    بضم فكسر أو بفتح فسكون (الحج) أي: العبادة المشتملة على إحرام وحضور بعرفة جزءا من ليلة النحر وطواف بالبيت وسعي بين الصفا والمروة عينا (وسنت) بضم السين وفتح النون مشددة وسكون التاء مفتوحة أو رفعها مربوطة (العمرة) بضم العين المهملة وسكون الميم، أي: العبادة المشتملة على إحرام وطواف وسعي فقط عينا. في النوادر مال مالك – رضي الله تعالى عنه – العمرة سنة واجبة كالوتر لا ينبغي تركها.

    (مرة) منصوب مفعول مطلق للعمرة، ويقدر مثله للحج؛ لأنهم مصدران ينحلان إلى أن والفعل أي: أن يحج مرة ويعتمر مرة وليسا منصوبين بفرض وسنة؛ لأنه يفيد أن الفرض والسنة وقعا من الشارع مرة وليس بمراد أو تمييز محول عن نائب الفاعل أو مرفوع خبر عن فرض وسنة على الضبط. الثاني مصدران مبتدآن مؤولان باسم مفعول، أي: المفروض من الحج مرة والمسنون من العمرة مرة والزائد عليها منهما مندوب، وينبغي له أن ينوي به إقامة الموسم ليقع فرض كفاية في الحج وسنة كفاية في العمرة.

    (وفي فوريته) ياؤه للمصدرية أي: كون الحج واجبا على الفور في أول عام من أعوام القدرة. فإن أخره عنه أثم ولو لم يخف الفوات وهو المعتمد رواه ابن القصار والعراقيون عن الإمام مالك – رضي الله تعالى عنه -، وشهره صاحبا الذخيرة والعمدة

    لقراءة المزيد عن كتاب منح الجليل شرح مختصر خليل بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.