تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » موسوعة التفسير المأثور تحميل PDF

موسوعة التفسير المأثور تحميل PDF

    موسوعة التفسير المأثور
    📘 اسم الكتاب:موسوعة التفسير المأثور
    👤 اسم المؤلف:مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
    📚 الناشر:مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:12 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 8 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    موسوعة التفسير المأثور: إعداد مركز الدراسات والمعلومات القرآنية: المشرفون: أ. د. مساعد بن سليمان الطيار – د. نوح بن يحيى الشهري

    موسوعة التفسير المأثور

    المدخل إلى موسوعة التفسير المأثور: أكبر جامع لتفسير النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- والصحابة والتابعين وتابعيهم معزوًا إلى مصادره الأصلية مقرونًا بتعليقات خمسة من أبرز المحققين في التفسير

    من الكتاب

    أهمية الموسوعة:

    تكمن أهمية الموسوعة في الحاجة إلى مؤلف شامل يستوعب أحاديث النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وأقوال السلف الصالح -أهل القرون المفضلة- في تفسير القرآن الكريم، مجموعًا في مكان واحد، معزوًا لمصادره الأصلية، مرتبًا حسب الموضوعات والطبقات، مع تعليقات أئمة التفسير المحققين عليها، بحيث يغني عن جرد المطولات، والتنقيب في ثنايا المصنفات.

     أهداف الموسوعة:

    • 1 – جمع وترتيب أحاديث وآثار التفسير الواردة عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- والصحابة والتابعين وأتباعهم معزوة إلى مصادرها الأصلية.
    • 2 – تيسير الوقوف على مناهج أئمة السلف في التفسير.
    • 3 – الإعانة على فَهْم أقوال أئمة السلف في التفسير.
    • 4 – الوقوف على ترجيحات الأئمة المحققين في معاني الآيات.

    أقسام الموسوعة:

    تتكون الموسوعة من ثلاثة أقسام:

    القسم الأول: أحاديت التفسير وآثاره:

    تشتمل الموسوعة على الأحاديث التي وردت عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- والمتعلقة بتفسير الآية، وكذا ما ورد من آثار عن الصحابة والتابعين وتابعيهم. وقد أثبتت في متن الموسوعة.

    وفائدة هذا القسم: معرفة تفسير السلف الصالح للقرآن الكريم.

    القسم الثاني: تعليقات أبرز المحققين على أحاديت وآثار التفسير:

    كما تتضمن الموسوعة تعليقات: ابن جرير، وابن عطية، وابن تيمية، وابن القيم، وابن كثير على الأحاديث والآثار الواردة في التفسير، توضيحًا أو توجيهًا أو موازنة بينها. . . وقد أثبتت في حاشية خاصة.

    وفائدة هذا القسم: معرفة فقه السلف في التفسير، وكيفية التعامل مع الاختلاف في التفسير.

    القسم الثالث: تخريج أحاديث التفسير:

    تُعنى الموسوعة بتخريج الأحاديث المرفوعة الواردة في التفسير وذكر أحكام أئمة النقد عليها، وقد أثبتت في حاشية أخرى مستقلة، كما أثبت في هذه الحاشية توثيق سائر نصوص الموسوعة وعزوها إلى مصادرها الأصلية المسندة، وخدمتها به لإيضاحات اللازمة.

    وفائدته: تخريج أحاديث التفسير والحكم عليها تيسيرًا للوقوف عليها، إضافة إلى الوقوف على المصادر الأصلية لآثار تفسير السلف.

    خصائص الموسوعة:

    بالإضافة إلى تضمن “موسوعة التفسير المأثور” لآثار كتاب “الدر المنثور” التفسيرية؛ ومشاركته في التوثيق من المصادر الأصلية المسندة؛ فقد تميزت عليه بميزات عديدة، من أبرزها:

    الشمول: فهي أشمل مصدر مطبوع لأحاديث وآثار التفسير الواردة عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- والصحابة والتابعين وأتباعهم؛ لضمه آثار التفسير من كتاب (الدر المنثور) إضافة إلى ما فاته من آثار جمعت من أكثر من 1000 مجلد مطبوع. ولم يقتصر الجمع على كتب التفسير، بل تعداه إلى كتب الحديث والعقيدة والسير والتراجم والفقه.

    الترتيب: فقد رتبت الآثار تاريخيًا حسب الطبقات، على نسق مطرد وِفْق وفيات المفسرين، بدءًا بما ورد عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، فالصحابة، فالتابعين، فأتباعهم؛ لمعرفة صاحب القول المتقدم والناقل عنه.

    التصنيف: كما اعتُني بتصنيف الآثار موضوعيًا، بدءًا بالقراءات، فالنزول، فالتفسير، فالنسخ، فالأحكام، ثم الآثار المتعلقة بالآية مما سوى ذلك.

    التعليق: إدراكًا منّا لعمق فَهْم السلف للقرآن الكريم، وانصراف كثير من المتأخرين والمعاصرين عن تفسيرهم؛ فقد حَلَّينا حواشي الموسوعة بتعليقات خمسة من أبرز أئمة التفسير المحققين على أقوال السلف في التفسير؛ توضيحًا أو توجيهًا أو انتقادًا للآثار الواردة مما نعده إنجازًا علميًا كبيرًا سيسهم في بيان فقه السلف في التفسير.

    الترجيح: وهو من أغراض التعليق، وقد أفردناه عن سائر الأغراض المذكورة آنفًا، لأهميته، وتعلقه بما يوجد بين أقوال السلف في التفسير من خلاف في معاني

    ودلالات بعض الآيات يُحتاج معه إلى معرفة الراجح منها، وقد أبرزنا مع ترجيحات الأئمة الخمسة مستنداتهم في الترجيح بين الأقوال المختلفة.

    الجمَاعيِّة: حرصًا على خروج الموسوعة بصورة مرضية، فقد استُقطِب لها كفاءات علمية متميزة للقيام بإنجازها من مستشارين وباحثين ومحكمين، بلغ تعدادهم أكثر من 44 عضوًا؛ انتظموا في سبع لجان متخصصة.

    لقراءة المزيد عن كتاب موسوعة التفسير المأثور بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.