تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ميزان الأصول في نتائج العقول تحميل PDF

ميزان الأصول في نتائج العقول تحميل PDF

    ميزان الأصول في نتائج العقول
    📘 اسم الكتاب:ميزان الأصول في نتائج العقول
    👤 اسم المؤلف:أبو بكر علاء الدين السمرقندي
    📚 الناشر:مطابع الدوحة الحديثة
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:25 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 15 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    ميزان الأصول في نتائج العقول المؤلف: علاء الدين شمس النظر أبو بكر محمد بن أحمد السمرقندي (ت ٥٣٩ هـ)

    ميزان الأصول في نتائج العقول

    نبذة عن المؤلف

    صاحب هذا الكتاب هو علاء الدين محمد بن أحمد بن أبي أحمد السمرقندي. ومن سوء الحظ أن هذا الرجل العظيم، رغم الإعتراف بجلالته وعلمه، لم يحظ بالدراسة الكافية، ولم يخلف لنا كتاب التراجم ما يغني في معرفة أحواله. وقد بذلنا جهداً في سبيل الحصول على المعلومات التالية، راجين أن يسعدنا الحظ فنحصل على ما يكمل الصورة، فنبينها واضحة في طبعة أُخرى. وسنكون شاكرين لمن يمدنا من الباحثين بشيء مفيد في هذا الصدد.

    أما أصحاب التراجم فما ذكروه قد لخصه صاحب الفوائد البهية فقال: “محمد بن أحمد ابن أبي أحمد أبو بكر علاء الدين السمرقندي صاحب تحفة الفقهاء أُستاذ صاحب البدائع: شيخ كبير فاضل جليل القدر، تفقه على أبي المعين ميمون المكحولي، وعلى صدر الإسلام أبي اليسر البزدوي، وكانت ابنته فاطمة الفقيهة العلامة زوجة علاء الدين أبي بكر صاحب البدائع، وكانت تفقهت على أبيها، وحفظت تحفته، وكان زوجها يخطئ فترده إلى الصواب، وكانت الفتوى تأتي فتخرج وعليها خطها وخط أبيها، فلما تزوجت بصاحب

    ‌‌ البدائع كانت تخرج وعليها خطها وخط أبيها وخط زوجها (1) “. وقال صاحب طبقات الحنفية في ترجمة علاء الدين الكاساني: إنه (أي الكاسانى) “تفقه على محمد بن أحمد السمرقندي المنعوت علاء الدين، وقرأ عليه معظم تصانيفه، مثل التحفة في الفقه وغيرها من كتب الأصول، وزوجه شيخه ابنته فاطمة الفقيهة العالمة، وكانت حفظت التحفة تصنيف والدها، وطلبها جماعة من ملوك بلاد الروم فامتنع والدها، ولزم الكاساني والدها، واشتغل عليه، وبرع في علمي الأصول والفروع وصنف البدائع، وهو شرح التحفة، وعرضه على شيخه فأزداد به فرحاً، وزوجه ابنته، وجعل مهرها منه ذلك، فقال الفقهاء في عصره: شرح تحفته وزوجه ابنته” (2).

    هذا ما نجده في كتب التراجم عنه. أما بلده، وكنيته، وتاريخ مولده، وتاريخ وفاته، وأحداث حياته، فلم نجد من ذلك إلا متفرقات نجمعها فيما يلي:

    اسمه وكنيته:

    ذكر في “الفوائد البهية” أنه “محمد بن أبي أحمد أبو بكر علاء الدين السمرقندي صاحب تحفة الفقهاء”. وذكر في “كشف الظنون” عند الكلام على “التحفة” أنه الإمام الزاهد “علاء الدين محمد بن أحمد السمرقندي” وعند الكلام على “مختلف الرواية” أنه الإمام “علاء الدين محمد بن عبد الحميد المعروف بالعلاء”. وذكره “رفيع الدين الشرواني” في “طبقات أصحاب الإمام الأعظم أبي حنيفة” فقال: “ركن الأئمة عبد الكريم السمرقندى صاحب تحفة الفقهاء”. وذكره صاحب “طبقات الحنفية” (3) عند ترجمة علاء الدين الكاساني بأنه “محمد بن أحمد السمرقندي المنعوت علاء الدين” وذكره السيد محمد راغب الطباخ في كتابه “أعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء (4) ” بإسم: “محمد بن أحمد بن أبي أحمد أبو منصور السمرقندي صاحب تحفة الفقهاء”. وفي “معجم المطبوعات العربية والمصرية” ليوسف الياس سركيس (5): “أبو بكر علاء الدين محمد بن أحمد السمرقندي سنة 540” وذكره “صاحب الجواهر” فقال: “محمد بن أحمد بن أبي أحمد أبو منصور السمرقندي صاحب تحفة الفقهاء” كما ذكر في موضع آخر (6) ما يأتي: ” محمد بن أحمد بن أبي حامد السمرقندي

    لقراءة المزيد عن كتاب ميزان الأصول في نتائج العقول بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.