تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نيل المرام شرح آيات الأحكام تحميل PDF

نيل المرام شرح آيات الأحكام تحميل PDF

    نيل المرام شرح آيات الأحكام
    📘 اسم الكتاب:نيل المرام شرح آيات الأحكام
    👤 اسم المؤلف:فهد عبد الله
    📚 الناشر:بدون
    🏷️ القسم:التفاسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:16 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    عدد المشاهدات 5 , مشاهدات اليوم 1 

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    نيل المرام شرح آيات الأحكام بقلم فهد عبد الله

    نيل المرام شرح آيات الأحكام

    مقتطفات من الكتاب

    أولا: تدوين علوم القرآن:

    لقد احتل القرآن المرتبة الأولى في اهتمام المسلمين فعكفوا على حفظه ودراسته واستنباط الأحكام منه، وكان القرآن كتابهم الأوحد الذي جمع بين دفتيه كلام رب العزة سبحانه وتعالى، ومع مرور الزمن وتراكم العلوم وتكاثر البحوث نشأت علوم كاملة تتعلق بكتاب الله سبحانه، وتنوعت تبعا لتنوع الجوانب المتعلقة بالدرس القرآني، من رسم وقراءات وأسباب نزول، وغريب ومعاني وإعراب، وغيرها وكتب العلماء في هذه العلوم العشرات من الكتب والمجلدات مما لا يوجد له نظير في أي دين أو أي كتاب آخر.

    وقد كان من بين هذه العلوم علم التفسير فدبجت يراعات أهل العلم تفاسير متنوعة منها الكبير والمتوسط والصغير، وتميز كل تفسير بميزة أو ميزات إذ انعكست شخصيات ومعلومات وإدراكات والخلفيات العلمية للمفسرين على تفاسيرهم، فمنهم من غلب عليه الأثر كابن كثير في تفسيره تفسير القرآن العظيم، ومنهم من غلب عليه تخصصه اللغوي فغلب على تفسيره كأبي حيان في تفسيره البحر المحيط، ومنهم من غلب عليه القصص والرقائق فجاء تفسيره انعكاسا لذلك كالثعلبي.

    والكلام نفسه يقال في التفاسير الفقهية والتي عمد فيها الفقهاء إلى بيان الأحكام التي ورد ذكرها في القرآن الكريم بيد أن الفارق هو أن الفقهاء اقتصروا على الآيات المتعلقة بالأحكام دون غيرها.

    مراحل التأليف في آيات الأحكام:

    من الممكن أن نقسم المراحل التاريخية للتصنيف في هذا العلم على ثلاث مراحل:

    المرحلة الأولى: المرحلة الذهبية: وهو العصر الممتد من القرن الثالث وحتى الثاني عشر، فقد كانت بداية البداية في منتصف القرن الثالث، ثم انتشر التتصنيف بعد ذلك بسبب انتشار المذاهب ومحاولة لدعم موقف المذهب شرعيا ببيان حججه القرآنية، وغلب على هؤلاء التمكن العلمي والمذهبي.

    وكانت الساحة الإسلامية تشهد مجادلات ومناظرات واسعة بين أتباع المذاهب، والاختلاف في أقرب مذهب للشرع من أبعده، مما أثمر مثل هذه الدراسات.

    ورغم هذه الفترة الزمنية الطويلة إلا أن تلك الجهود كانت محدودة ومعدودة، وقد قام بعض المعاصرين بوضع قائمة بأسماء المؤلفات الخاصة بالأحكام فلم يصل تعدادها الأربعين مؤلفا بعضها رسائل صغيرة، وأخرى ناقصة، وقد تغايرت القرون في نصيب التصنيف في هذا العلم فأكثر القرون حضا القرن الثالث والرابع والتاسع ثم ياتي القرن السادس ثم بقية القرون.

    أما القرنان الثاني عشر والثالث عشر ففيهما خفت هذا العلم فلم يسجل أي كتاب يتصل بهذا المجال.

    المرحلة الثانية: الفتور:ورغم أن الأمة قد دخلت عصور التقليد قبل هذه الفترة بقرون بيد أن الذروة كانت في هذين القرنين، فقد اتفق الجميع على صحة تقليد إمام من الأئمة الأربعة، وأنهم جميعا يرتشفون من الشرع فترك الناس الاستنباط وركنوا إلى التقليد فخفت نور هذا العلم وبدلا من العكوف على مثل هذه الدراسات متماشية مع دراستهم المذهبية اقتصروا على قراءة المتون والشروح وتنافسوا فيها بعيدا عن هدي القرآن، والتمرس في التعامل مع النص القرآني والاستنباط منه.

    بل لقد ازداد الأمر سوءا عندما نادى البعض بعدم جواز الاستنباط من القرآن والسنة وأنهما لمجرد التبرك!!!

    إن في زماننا الكثيرين ممنوصفهم رسول الله( بأنهم دعاة على أبواب جهنم ممن يريدون أن يحنطوا القرآن ويجعلونها للتبرك.

    صحيح أن العلماء الداعين لمقولتهم تلك لم يريدوا فصل الدين عن الدولة وحاشاهم، ولكن هذه الدعوى في بعض جوانبها تؤدي إلى ما يهدف غليه أولئك الدعاة، لأن المذاهب الفقهية لن تحيط بشؤون الدنيا ومشاكلها، كما أن القرآن والسنة هما مصدرا التشريع لا غيرهما وكل يستدل لقوله ولا يستدل به.

    كما يؤدي هذا القول إلى قطع الصلة بين الناس وكتاب ربهم وسنة نبيهم وهو لعمر الله خطأ فادح، وما المآسي التي تقع اليوم ممن يوصمون بالمفكرين والتحرريين والتقدميين ودعاة الحقوق المتنوعة الموضات والصراعات، وما الانفلات الذي يعاني منه الكثير من الشباب فتيانا وفتيات وغيره الكثير من المحزنات إلا تجل واضح للاغتراب عن الدين والبعد عن القرآن والسنة.

    لقراءة المزيد عن كتاب نيل المرام شرح آيات الأحكام بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب نيل المرام شرح آيات الأحكام pdf

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.