تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها تحميل PDF

آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها تحميل PDF

    آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها
    📘 اسم الكتاب:آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها
    👤 اسم المؤلف:عبد المحسن بن حمد العباد
    📚 الناشر:دار الفضيلة
    🏷️ القسم:علوم القرآن وأصول التفسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:1 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها المؤلف: عبد المحسن بن حمد بن عبد المحسن بن عبد الله بن حمد العباد البدر

    آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها

    يقول الكاتب

    فإن أهم المهمّات وأولى ما تُعمر به الأوقات، الاشتغال والعناية بكتاب الله حفظاً وتلاوة وتدبّراً وتعلّماً وتعليماً وتأليفاً.

    وكتاب الله خير الكلام وأحسن الحديث وأصدق القول، وقد وصفه الله بكونه عظيماً وحكيماً ومجيداً وكريماً وعزيزاً ومبيناً ونوراً وهدى ومباركاً، وغير ذلك من الأوصاف.

    وقد تكفّل الله بحفظ كتابه الكريم فقال {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر:9] ، وتحقّق هذا الحفظ لرسول الله صلى الله عليه وسلّم فكان صلى الله عليه وسلّم عندما يُلقي عليه جبريل القرآن يحرّك لسانه به ليعجل في حفظه، فأمره الله عزّ وجلّ أن يصغيَ عند سماعه، ووعدَه بأن يتحقّق له حفظه فلا يفوته منه شيء، قال الله عزّ وجلّ {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ نَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} وأيضاً فقد كان جبريل يدارس الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن في كل شهر رمضان مرة، وفي العام الذي قبض فيه دارسه القرآن مرتين.

    وتحقق حفظ القرآن لأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم بتلقّيهم القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً فشيئاً خلال مدّة ثلاث وعشرين سنة، وهي مدّة البعثة كما قال الله عزّ وجلّ {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً} [الإسراء:106] ، فتمكّنوا من حفظه وتدبّره والتفقّه فيه.

    وتحقّق حفظ القرآن لخلفائه الراشدين، فقد قام خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلّم أبو بكر رضي الله عنه بجمعه في صُحُفٍ، ثم قام الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه بجمعه في مصحف توارثه المسلمون على مختلف العصو، وتلقّاه بعضهم عن بعض.

    وتحقّق حفظ القرآن للمسلمين على مختلف عصورهم وأزمانهم بتوفيق الله الألوف المؤلّفة منهم للقيام بحفظه في صدورهم، فلو زاد أحد في القرآن حرفاً أو نقص حرفا لتنبّه لذلك الألوف من الحفّاظ، فبيّنوه وأظهروا خِزيَ من فعله. وأذكر أن الجامعة الإسلامية بالمدينة بعثت قبل ربع قرن من الآن (1423هـ) بعض طلبتها الحافظين لكتاب الله إلى بعض البلاد الأوروبية في شهر رمضان ليصلوا صلاة التراويح ببعض الجمعيات هناك، ومن بينهم طالب وصل إلى مطار إحدى المدن ولم تكن معه الورقة الصحية، فأبقوه في محجر مدّة ثلاثة أيام، فوجد فيه مصحفاً حصل فيه تحريف، وكان حافظا لكتاب الله فقرأ المصحف وصحّح ما فيه من تحريف وتركه في مكانه.

    وتحقّق حفظ القرآن بعد ظهور آلات الطباعة، بطباعة القرآن الكريم بأحجام مختلفة وبملايين النسخ، مما حصل به وصول القرآن لكل من أراده في كلّ

    لقراءة المزيد عن كتاب آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x