تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أسماء خيل العرب وفرسانها تحميل PDF

أسماء خيل العرب وفرسانها تحميل PDF

     أسماء خيل العرب وفرسانها
    📘 اسم الكتاب:أسماء خيل العرب وفرسانها
    👤 اسم المؤلف:ابن الأعرابي
    📚 الناشر:دار البشائر الإسلامية
    🏷️ القسم:الأدب
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:30 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    أسماء خيل العرب وفرسانها المؤلف: أبو عبد الله محمد بن زياد الأعرابي (ت ٢٣١هـ) تحقيق: الأستاذ الدكتور حاتم صالح الضّمان

    أسماء خيل العرب وفرسانها

    نبذة عن الكتاب

    من ذخائر التراث العربي. طبع لأول مرة في ليدن سنة ١٩٢٨م بعناية المستشرق (جرجس لوي دلا فيدا) مع كتاب (أنساب الخيل) لابن الكلبي باعتماد نسخة الأسكوريال (انظر الكلام عنها في بطاقة: أنساب الخيل)

    وطبع سنة ١٩٨٤م بتحقيق د. محمد عبد القادر أحمد، قدم له بمقدمة جليلة في التعريف بابن الأعرابي وكتب الخيل في التراث العربي. قال فيها: (يختلف الموضوع الذي تناوله ابن الأعرابي عن موضوعات سابقيه،

     فقد عني ابن الكلبي في كتابه بأنساب فحول الخيل في الجاهلية والإسلام، وعني أبو عبيدة والأصمعي في كتابيهما بالجانب اللغوي، فحرصا على ذكر الألفاظ التي تطلق على كل حالة من حالات الخيل، وكذلك الأفعال والصفات. أما كتاب ابن الأعرابي فزاد على ما في الكتب السابقة بزيادة الجانب الأدبي، وكثرة الشعر الذي استشهد به، والنص على أسماء خيل العرب منسوبة إلى قبائلها، وذكر أخبارها … وأسماء فرسانها … ولم يرتب أسماء الخيل على حروف المعجم كما فعل الغندجاني في كتابه (أسماء خيل العرب وأنسابها) وإنما أورد أسماء الخيل تحت أسماء القبائل والجماعات..وهو مرة ينسب الفرس إلى الفارس، فيذكر أخباره، ومرة يعكس ذلك) .

     أما ابن الأعرابي: فربيب المفضل الضبي وتلميذ الكسائي، وأستاذ ثعلب وابن السكيت. من أشهر أئمة الكوفيين، سندي الأصل، يقال: لم يكن في الكوفيين أشبه منه برواية البصريين، أخذ علم البصريين عن أبي زيد الأنصاري، ولم يكن يذكره إلا بخير. وكانت له حظوة عند المأمون والواثق، شأن غيره من الكوفيين. ولد ليلة وفاة أبي حنيفة ١١ / جمادى الأولى /١٥٠هـ وتوفي يوم الأربعاء ١٣ / شعبان /٢٣١هـ قال أبو بكر محمد بن عزيز السجستاني المعروف بالعزيزي، في كتابه الذي فسر فيه غريب القرآن: (ويقال للرجل أعرابي إذا كان بدوياً، وإن لم يكن من العرب) .

    لقراءة المزيد عن كتاب أسماء خيل العرب وفرسانها بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x