تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » إرشاد العباد في فضل الجهاد تحميل PDF

إرشاد العباد في فضل الجهاد تحميل PDF

    إرشاد العباد في فضل الجهاد
    📘 اسم الكتاب:إرشاد العباد في فضل الجهاد
    👤 اسم المؤلف:حسن البيطار
    📚 الناشر:دار البشائر الإسلامية
    🏷️ القسم:الفقه العام
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:9 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    إرشاد العباد في فضل الجهاد – سلسلة لقاء العشر الأواخر بالمسجد الحرام (١٤) المؤلف: حسن بن إبراهيم بن حسن بن محمد، المعروف بالبيطار (ت ١٢٧٢ هـ) تحقيق وتعليق: محمد بن ناصر العجمي

    إرشاد العباد في فضل الجهاد

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌مقدمة في حكم الجهاد في سبيل الله تعالى

    اعلم أنَّ الجهاد في سبيل الله تعالى مشروع إجماعًا.

    وللكفار حالتان:

    الحالة الأولى: أن يكونوا في بلادهم مُستقرين فيها، فالجهاد حينئذٍ فرضُ كفاية، ويتحصل: إما بتشحين الثغور -وهي محل الخوف- التي تلي بلادهم بمُكافئين لهم لو قصدوها، مع إحكام الحُصون، والخنادق أو، تقليد ذلك للأُمراء المؤتمنين، المشهورين بالشجاعة والنُّصح للمسلمين.

    وإما بأن يدخل الِإمام أو نائبه بشرطه دارهم بالجيوش لقتالهم، وأقلُّه مرة في كل سنةٍ، فإذا زاد فهو أفضل على حسب ما يراه من المصلحة، وعلى الرعية إعانته، إلَاّ إذا أخذ الخَرَاج. فإن لم يبعث كان كلُّ الِإثم عليه، وهذا إذا غَلَب على ظنه أنه يُكافئهم، وإلَاّ فلا يُباح قتالهم، ويكتفي بالشقِّ الأول في القيام بفرض الكفاية.

    الحالة الثانية: أن يدخلوا بلدة لنا، أو صار بينهم وبينها دون مسافة القصرة فيكون الجهاد حينئذ فرض عين على كل من فيه كفاية من أهل تلك البلدة ومن في قُربهم إن حصلت بهم كفاية، وعلى كل مَنْ علم بهم ممن هو فوق مسافة القصر إنْ لم تحصل الكفاية بهم، فيجب الدفع عنهم بكل ممكن أطاقوه.

    ولو أَسَرُّوا مُسلمًا فيجب النهوض إليهم -لخلاصِهِ إنْ توقعناه ولو على نُدور- وجوبَ عَيْنٍ كدخولهم دارنا، بل أولى؛ لأنَّ حُرمة المسلم أعظم

    ‌‌الباب الأول في التحريض على الجهاد والحثِّ عليه

    ثُمَّ أتوجَّه بالخطاب إلى نفسي أوَّلَا وبالذات، وإليكم أيها الِإخوان والسَّادات (1)؛ فأصغوا آذانكم لما أقول، وتلقوه بالِإذعان والقبول: إنَّ الجهاد في سبيل الله لِإعلاء كلمة الله من أعظم العبادات البَدنية، قد ورد الأمر به والحثُّ عليه [في] الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.

    فمن الآيات: قوله تعالى -حيث استنفر الأنام لجهاد أعدائهم اللئام، ليُجازيهم على ذلك بما وعدهم من عظيبم جزائه-: {انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [التوبة: 41].

    وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الصف: 10].

    قال أهل التفسير: لمَّا نزلت هذه الآية قال المسلمون: لو علمنا هذه التجارة لأعطينا فيها الأموال والأنفس .. فبيَّن الله تعالى لهم التجارة، فقال: {تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ

    لقراءة المزيد عن كتاب إرشاد العباد في فضل الجهاد بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x