تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر تحميل PDF

اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر تحميل PDF

    اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر
    📘 اسم الكتاب:اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر
    👤 اسم المؤلف:فهد الرومي
    📚 الناشر:طبع بإذن رئاسة إدارات البحوث العلمية والافتاء
    🏷️ القسم:علوم القرآن وأصول التفسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:2 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر المؤلف: أ. د. فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي

    اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر

    مقتطفات من الكتاب

    نشأة الفرق الإسلامية:

    جاء الرسول -صلى الله عليه وسلم- والناس في جاهلية جهلاء وضلالة عمياء، فنشر عليه الصلاة والسلام العقيدة الصحيحة ونفى زغل الجاهلية، وتوفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والعقيدة السليمة الطاهرة النقية هي السائدة بين المسلمين.

    إلى أن دخل في الإسلام من ليس الحق هدفهم ولا الوصول إليه مرادهم، فعملوا على تزييف الحقائق ونشر العقائد الضالة والمنحرفة، ونشأت المذاهب الإسلامية المتعددة، وافترقت أمة محمد إلى فرق عديدة كلها في النار إلا من هم على ما عليه نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم- ودافع علماء كل فرقة عن مذهبهم وعقائدهم بكل وسيلة.

    وحمل التعصب المذهبي بعض أرباب هذه المذاهب والفرق إلى تأييدها بتفسير الآيات القرآنية الكريمة بما يتناسب مع أصول مذاهبهم وقواعدهم ولو بطريق إخضاع النصوص القرآنية لذلك، وصرفها عن معارضته وإنكار جميع التفاسير الأخرى إذا لم توافق آراءهم.

    وتعددت مذاهب التفسير بتعدد المذاهب في العقيدة وكان لها صولة وكان لها جولة ثم خبا سعيرها وأصبح لا يرى في رمادها إلا وميض نار ونام العالم الإسلامي نومته إلى أن جاء بعض المجددين ونبهوا المسلمين إلى دينهم وأيقظوهم من نومهم، وأفاق المسلمون وعاد الكثير منهم إلى الإسلام عودا حميدا، واشتعل وميض النار من خلال الرماد؛ فنشطت أيضا بعض الفرق الإسلامية وأصبح كل منهم يدعو إلى مذهبه وإلى فرقته.

    وإذا ما نظرنا إلى الفرق القائمة الآن وأردنا أن ندرس تفاسير المعاصرين منهم في القرن الرابع عشر، فإنا نجد أن الفرق القائمة الآن هي:

    • أهل السنة والجماعة.
    • الشيعة.
    • الأباضية.
    • الصوفية.

    ولو كان بحثنا هذا بحث عقيدة، لكان لزاما علينا أن ندرس بتفصيل نشأة هذه الفرق، أما وقد كان مرادنا عرض مناهج هذه الفرق في التفسير فقد اكتفينا بالإشارة السريعة لنشأة كل فرقة، والاتجاه بعد ذلك لبيان منهجهم في التفسير.

    وإنما قدمنا منهج أهل السنة والجماعة على المناهج الأخرى؛ ليكون ميزانا بيد القارئ يزن به ما يرد من عقائد للفرق الأخرى، وليكون أيضا مرجعا يرجع إليه إذا ما التبس عليه رأي أو أراد الحقيقة في حكم أو قضية.

    ومن ثم فلا تثريب علي إذا ما أوجزت في شرح مذهب أهل السنة في أمر متفق عليه، أو إذا ما أطنبت في أمر خالفتهم فيه فرقة من الفرق.

    ولا تثريب علي أيضا إذا لم أرد على كثير من الآراء لبعض الفرق خشية تكرار ما سبق.

    ولنبدأ بعد هذا بمرادنا

    لقراءة المزيد عن كتاب اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x