تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » البرصان والعرجان والعميان والحولان تحميل PDF

البرصان والعرجان والعميان والحولان تحميل PDF

    كتاب البرصان والعرجان والعميان والحولان للجاحظ
    📘 اسم الكتاب:البرصان والعرجان والعميان والحولان
    👤 اسم المؤلف:الجاحظ
    📚 الناشر:دار الجيل
    🏷️ القسم:الأدب
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:30 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    البرصان والعرجان والعميان والحولان المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (ت ٢٥٥هـ)

    البرصان والعرجان والعميان والحولان

    نبذة عن الكتاب

    كان في حكم الكتب المفقودة حتى عام ١٣٥٥هـ حين عثر على نسخة فريدة منه المرحوم المختار السوسي في الزاوية العياشية في بلدة (بزو) الواقعة بين تادلة والسراغنة جنوب شرقي الدار البيضاء، وقد كتبت بخط مغربي واضح في ٢١٤ صفحة.

     ويبدو أن دور الكتب في التاريخ خلت في وقت مبكر من نسخ هذا الكتاب، فقلّت النقول عنه، ولم يشتهر شهرة غيره من كتب الجاحظ. وقد رجع إليه ابن المعتز في طبقاته أثناء ترجمة أبي الخطاب البهدلي لأنه أحد العرجان، إلا أننا لا نجد ما نقله ابن المعتز في النسخة التي وصلتنا من هذا الكتاب.

    وقد عقد الجاحظ كتابه هذا للحديث عن ذوي العاهات من أشراف العرب ومشاهيرهم، وأن جماعة منهم كانوا يبلغون مع العرج ما لا يبلغه الأصحاء، ويدركون مع العمي ما لا يدركه البصراء، وعُني فيه بجمع ما قاله أصحاب تلك العاهات من الشعر في تغلبهم على عاهاتهم، وأتعب نفسه في البحث عما تفرق من هذا الأدب النادر.

     وجعل الكتاب رداً على الهيثم بن عدي الثعلي الطائي نديم المنصور الذي اهتم في كتبه بذكر مثالب مشاهير العرب، وخص العميان والعرجان بكتاب مفرد، اكتفي فيه بالتهوين من شأنهم، والهيثم بن عدي هذا هو المراد بقول أبي نواس: إذا نسبت عدياً في بني ثعلٍ فقدّم الدال قبل العين في النسب قال الجاحظ بعد ما ذكر كتاب الهيثم بن عدي: (ولم أحبه له حظاً في حياته، ولا لولده بعد مماته….

    ولولا أن الذي أكتبه لك مجانب لطريق الهيثم، وخارج مما يشتهيه الريّض المتكلف الملول، وأنه كتاب جد لا هزل لما كتبته لك، وبالله التوفيق) . وفي (ربيع الأبرار) و (ثمار القلوب) و (المستطرف) نقل واحد من هذا الكتاب،

    لقراءة المزيد عن كتاب البرصان والعرجان والعميان والحولان بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x