تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب تحميل PDF

الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب تحميل PDF

     الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب
    📘 اسم الكتاب:الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب
    👤 اسم المؤلف:ناصر الدين الألباني
    📚 الناشر:غراس للنشر والتوزيع والإعلان
    🏷️ القسم:الفقه العام
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:10 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني (ت ١٤٢٠هـ)

    الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب

    يقول الكاتب

    والذي يظهر لنا أن شيخنا الإمام لم يُنْهِ هذا الكتاب، وأنه انتهى إلى ما وصل إليه منه قبل سنة (1370هـ)؛ كما يدل على هذا رأيه في سكنى المهجَّرين الفلسطينيين المساجد أيام نكبة (1948م)، فراجع (ص 820) من هذا الكتاب.

    هذا؛ ولسنا بحاجة إلى التعريف بمزايا وخصائص هذا الكتاب؛ إذ هي واضحة لكل قارئ – إن شاء الله تعالى -؛ إلا أننا نجد أنفسنا مضطرين إلى ذكر بعض تلك المزايا، فنقول: أهمها

    1 – تجد شيخنا – رحمه الله – غيوراً على التوحيد أيَّما غيرة منذ نشأته، فتراه يفرد هنا أكثر من عشرين صفحة (ص 357 – 380) في النهي عن الصلاة في المقابر والمساجد المبنية على القبور.

    2 – رغم المنزلة التي تبوأها شيخنا – رحمه الله – خاصة في علم الحديث؛ إلا أننا نجده تقياً ورعاً في مسألة التصحيح والتضعيف؛ فتراه – مثلاً – يستخير الله تعالى في تصحيح أو تضعيف بعض الأحاديث؛ كما في (ص 543).

    3 – تجد شيخنا – كما في سائر مصنفاته – طاوياً عَلَمَ التعصب غيرَ هيّابٍ ولا متلكئ، ناشراً راية الاتباع لإمام الأئمة – صلى الله عليه وسلم -، حتى عُرِف بهذا واشتَهر به. 4 – تجد شيخنا معظِّماً السلفَ الصالح منذ نشأته، فلا يُقْدِمُ على قول ليس له فيه إمام، كما يظهر ذلك جلياً هنا في (ص 214،628).

    5 – كما تجد رأي شيخنا – رحمه الله – في بعض المسائل القليلة في هذا الكتاب غَيرَ رأيه الذي مات عليه، ووجدناه في كتبه المتأخرة الطبع؛ كما في مسألة عدم جواز إتيان الحائض التي طهرت حتى تغتسل (ص هـ4)، فانظر رجوعه في “آداب الزفاف” (ص 125 – 129 – طبع المكتبة الإسلامية)، وكما في مسألة حدِّ عورة الرجل (ص 246)، فقارنه بـ “تمام المنة” (ص 159)، وكذلك تراه يتراجع عن تصحيح أو تضعيف بعض الأحاديث؛ كما في حديث: “من حافظ على الصلاة … ” الآتي (ص 52)، فقارنه بـ “ضعيف الترغيب” (رقم 312) وغير ذلك. وتلك مزية لا يُقْبِلُ عليها إلا من يتّقي اللهَ تعالى فيما يكتب، ولا يأبه لكلام الناس؛ إذ تغيُّر الاجتهاد – للأسباب المعروفة

    لقراءة المزيد عن كتاب الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x