تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة تحميل PDF

الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة تحميل PDF

    الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة
    📘 اسم الكتاب:الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة
    👤 اسم المؤلف:ابن الفوطي
    📚 الناشر:دار الكتب العلمية
    🏷️ القسم:التاريخ
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:9 أغسطس، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة المؤلف: كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق بن أحمد بن محمد الصابوني المعروف بابن الفوطي (ت ٧٢٣هـ)

    الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة

    • كتاب طبع لأول مرة ببغداد سنة ١٩٣٢م على أنه (الحوادث الجامعة) لابن الفوطي.
    • وذلك باعتماد نسخته الفريدة في العالم، وهي نسخة المكتبة التيمورية بمصر، وهي نسخة ناقصة من أولها، تبدأ بحوادث سنة ٦٢٦هـ وتنتهي بحوادث عام (٧٠٠هـ) .
    • ثم بعدما نشر الكتاب بدا لمحققه د. مصطفى جواد أن الكتاب ليس كتاب (الحوادث الجامعة) لابن الفوطي، وقدم أدلة كثيرة على ذلك في مقدمة نشرته لكتاب ابن الفوطي (معجم الألقاب) انتهي فيها إلى أن كتاب (الحوادث الجامعة) لابن الفوطي لا يزال في عداد الكتب المفقودة، وأن الكتاب المطبوع بهذا الاسم هو (تاريخ الكرجي)

     والكرجي هذا هو محب الدين أبو العباس أحمد بن يوسف العلوي الكرجي، ثم البغدادي، المقرئ، شيخ دار القرآن التي كانت تعرف بالبشيرية، على شاطئ دجلة ببغداد، كما ذكر ابن الفوطي نفسه في الجزء الخامس من (معجم الألقاب) وذكر أنه ولد سنة ٦٥٧هـ وتوفي سنة (٧٢١هـ) وصنف تاريخاً على السنين.

    فإذا صح ذلك فهذا الكتاب الذي بين أيدينا قطعة صغيرة من كتاب الكرجي، تقدر بعشر الكتاب، تبدأ بقطعة من حوادث سنة (٦٢٦) وهي من أهم سني التاريخ الإسلامي، وأجدرها بالبحث والتحقيق، وتنتهي بحوادث سنة (٦٣٥هـ) . وأهم مواضيعها الحديث عن زحف المغول سنة (٦٢٩) ووصوله إلى نواحي العراق سنة (٦٣٥) والحديث عن اكتمال بناء المدرسة المستنصرية سنة (٦٣١) وشروطها، والمدرسة الشرابية سنة (٦٣٢) . وقد آثرنا

    لقراءة المزيد عن كتاب الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x