تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب تحميل PDF

الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب تحميل PDF

     الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب
    📘 اسم الكتاب:الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب
    👤 اسم المؤلف:محمد بن محمود بن أحمد البابرتى
    📚 الناشر:مكتبة الرشد ناشرون
    🏷️ القسم:أصول الفقه
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:27 مايو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب المؤلف: محمد بن محمود بن أحمد البابرتى الحنفي (ت ٧٨٦ هـ) المحقق: جـ ١ (ضيف الله بن صالح بن عون العمرى)، جـ ٢ (ترحيب بن ربيعان الدوسري)

    الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب

    مقتطفات من الكتاب

    الدليل لغة: المرشد، والمرشد: الناصب، والذاكر وما به الإرشاد.

    ش- عرف الدليل تعريفا لفظيا لبيان (6/ب) مفهومه اللغوي بما هو أخفي، لاحتياجه إلى تعريف بلفظ آخر، وهو: الناصب والذاكر، أي الناصب للعلامة والذاكر، أي الناصب للعلامة والذاكر لها، وما به الإرشاد أي العلامة التي نصبت للتعريف.

    وقوله: “وما به الإرشاد” يجوز أن يكون معطوفا على المرشد، وأن يكون معطوفًا على الذاكر، لأن المرشد كما يطلق على الناصب لعلامة يطلق على العلامة المنصوبة؛ إذ الفعل قدينسب إلى الآلة.

    قيل: قوله: “الدليل لغة المرشد” إلى قوله: “مبادئ اللغة” من المباداء الكلامية، وإنما لما ذكر أن استمداده من الكلام والعربيةوالأحكام، اراد أن يبين ما يستمد منه على الترتيب فبدأ بالكلام ورد: بأن بحث الدليل، والقواعد المنطقية غير مخصوص بالكلام؛ ونسبته إلى الكلام، كنسبته إلى الأصول؛ لأن المنطق آلة لجميع العلوم الكسبية.

    والأولى أن يقال: لما ذكر الدليل في حدى الأصول والفقه، ولم يسبق شيء يعرف منه الدليل، أراد أن يشير إلى معناه.

    وقيل: قوله “لغة” يشير إلى بيان أنه من المباداء اللغوية، وليس كذلك لأنه لم يتعرض لذلك بعد، وإنما يتعرض له بعد حين بقول مبادئ اللغة وفي الجملة أن كان بيان الدليل ما لا بد منه فهو من حيث اللغة، وأما على الوجه الذى ذكره من حيث الاصطلاح، والأشكال المنطقية التي هي قواعد أهل الضلال، فليس بجائز، فلا أقل أن لا يكون محتاجا إليه، فأنا نعلم بيقين أن النص الخاص يتناول المخصوص، والإجماع على شيء لم يتصد له أهل الهدى.

    ص- وفي الاصلاح، ما يمكن التوصل بصحيح النظر فيه إلى مطلوب خبري.

    • وقيل: إلى العلم به، وهو يخرج الأمارة.
    • وقيل: قولان فصاعدا يكون عنه قول آخر.
    • وقيل: يستلزم لنفسه، فتخرج الأمارة.

    ش- ذكر للدليل بحسب الاصطلاح أربع تعريفات، بحسب مطالب الفقهاء والمتكلمين، فأن من طل الفريقين متقدمين ومتأخرين، والمتقدمون من كل منهما لم يخلطوا اصطلاحهم باصطلاح المنطقيتين، والمتأخرون منهم خلطوه به، ومطالب الفقهاء ليس بمشروط فيها العلم فلم يشترط في تعريفهم للدليل الإفضاء إلى العلم.

    والتعريف الأول: للفقهاء المتقدمين، والثاني: للمتكلمين المتقدين، والثالث: للفقهاء المتأخرين، والرابع: للمتكلمين المتأخرين.

    فقوله: “بصحيح النظر فيه” يخرج المقدمات الكاذبة، التي يمكن أن يتوصل بالنظر الفاسد فيها إلى مطلوب خبري، ضرورة امتناع التوصل بصحيح النظر فيها إلى

    لقراءة المزيد عن كتاب الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    التحميل المجزئ لكتاب الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب pdf
    مجلد 1
    مجلد 2
    الواجهة
    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x